مصادر تكشف أهم الملفات في لقاء محمد بن زايد وهاريس

0 تعليق ارسل طباعة

كشف مسؤول في البيت الأبيض إن نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس تعتزم خلال اجتماعها مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الاثنين بحث الجهود الرامية إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

ومن المقرر أيضا أن يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن اجتماعا منفصلا مع الرئيس الإماراتي، وهو الأول ضمن سلسلة لقاءات مع زعماء العالم على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوي، وفق وكالة رويترز.

وتمنح مثل هذه الاجتماعات هاريس فرصة لإظهار مهاراتها في مجال الأمن القومي في وقت تتعرض فيه الإدارة الديمقراطية لضغوط متزايدة لاحتواء الصراع في الشرق الأوسط.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه قصف نحو 800 هدف مرتبط بجماعة حزب الله في جنوب لبنان ومنطقة سهل البقاع يوم الاثنين. وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الهجمات أودت بحياة 274 شخصا على الأقل، ليشهد البلد بذلك أدمى يوم في الصراع المستمر منذ عام تقريبا.

الصراع في السودان

ومن المتوقع أيضا أن تدور المحادثات في البيت الأبيض حول تورط الإمارات في الصراع في السودان وخططها في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو جهد طموح يجذب أيضا اهتمام الصين منافسة الولايات المتحدة الجيوسياسية.

وصل رئيس دولة الإمارات العربية محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأثنين، إلى البيت الأبيض في زيارة رسمية يقوم بها إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وكان في استقباله والوفد المرافق له، الرئيس الأميركي جو بايدن، وعدد من القيادات السياسية، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

وبحسب الوكالة ستتناول الزيارة الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء، إضافة إلى الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي وحلول الاستدامة وغيرها من المجالات التي تخدم رؤية البلدين.

أكبر الشركاء التجاريين

وتعتبر الولايات المتحدة الأميركية ضمن قائمة أكبر الشركاء التجاريين للإمارات على مدار السنوات الثلاث الأخيرة الماضية، كما مثلت الإمارات الشريك التجاري الأول عربياً للولايات المتحدة خلال تلك الفترة.

وتمثل قيمة التجارة السلعية غير النفطية بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية 359 مليار درهم على مدار السنوات الثلاث الأخيرة الماضية. وفق وام.

كما حققت تلك التجارة بين البلدين أعلى قيمة لها خلال العام المنقضي 2023 بنمو تجاوز 23%، وبقيمة بلغت نحو 148.1 مليار درهم مقارنة بقيمة قاربت 121 مليار درهم في 2022، والتي نمت بدورها بنحو 25.5% عن إجمالي 90 مليار درهم كقيمة للتجارة السلعية بين الجانبين في عام 2021.

كما يمثل السوق الأميركي أحد أكبر الموردين للسع إلى الإمارات، حيث بلغت قيمة الواردات الأمريكية على أسواق الدولة، خلال السنوات الثلاث 238.8 مليار درهم بحصة قاربت 66.5% من إجمالي التجارة بين الجانبين في تلك الفترة.

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : مصادر تكشف أهم الملفات في لقاء محمد بن زايد وهاريس, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 09:55 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق