بالفيديو: باحث سعودي يروي قصة مواجهة فيصل بن تركي لحملة خالد بن سعود على الرياض مع قوات محمد علي ووقوع معركة الحلوة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بالفيديو: باحث سعودي يروي قصة مواجهة فيصل بن تركي لحملة خالد بن سعود على الرياض مع قوات محمد علي ووقوع معركة الحلوة, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 12:00 صباحاً

صحيفة المرصد: روى الباحث في التاريخ الدكتور محمد العبداللطيف، قصة مواجهة فيصل بن تركي، لحملة خالد بن سعود على الرياض مع قوات من محمد علي.

وقال العبداللطيف خلال برنامج في الصورة على قناة روتانا خليجية:" في عام 1252هـ تولى فيصل بن تركي الحكم وبدأ السير على نفس منهاج والده في الحفاظ على وحدة الدولة، ولكن بدأ الخطر قادم من الغرب وتحديداً الدولة العثمانية من محمد علي الذي أراد أن يستحوذ على أراضي الدولة السعودية".

وأضاف العبد اللطيف :"أرسل محمد علي حملة عثمانية يقودها أحد أفراد الأسرة السعودية وهو خالد بن سعود، ووصلت الحملة إلى الرياض ومعهم القائد العسكر إسماعيل آغا، دخلت الحملة الرياض وأعتقد العثمانوين أنهم سادة الموقف".

وتابع :"بعد ذلك علموا بوجود تجمعات سعودية اعتراضاً على الحملة، وذلك في الحلوة فتوجهت القوات العثمانية إليهم ووقعت معركة الحلوة، وكانت معركة كبرى، وكانت من أعظم المعارك ضد الدولة العثمانية وكانت هزيمة كبيرة جداً حتى يقال قتل معظم الجيش العثماني في المعركة، وتراجع خالد بن سعود للرياض، وهنا جاء الإمام تركي وحاصرهم".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق