بالفيديو : باحث كويتي يروي ما حدث بعد توجه الإمام عبد الرحمن والملك عبد العزيز إلى الكويت 1892.. و يكشف كواليس معركة الصريف ومحاولة استرداد الرياض عام 1901

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بالفيديو : باحث كويتي يروي ما حدث بعد توجه الإمام عبد الرحمن والملك عبد العزيز إلى الكويت 1892.. و يكشف كواليس معركة الصريف ومحاولة استرداد الرياض عام 1901, اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 09:36 صباحاً

صحيفة المرصد: روى  الباحث والروائي الكويتي  خالد المطيري  تفاصيل ما حدث بعد ما توجه الإمام عبد الرحمن آل سعود وابنه الملك عبد العزيز  إلى الكويت في عام 1892، واستعادة الرياض من الأمير عبد العزيز المتعب الرشيد، أمير حائل والذي كان يمثل القوة العظمى في نجد في ذلك الوقت.

وقال "المطيري" خلال ظهوره على قناة "إم بي سي" إن معركة "الصريف" كانت نقطة الانطلاق الحقيقية لاسترداد الرياض في عام 1901، حيث ظهرت الفرصة بقيادة الشيخ مبارك الصباح، أمير الكويت في ذلك الوقت. 

وتابع "المطيري" أثناء تحرك الجيش الكويتي، الذي كان يرافقه الإمام عبد الرحمن وأبناؤه، انقسمت القوات في الطريق. حيث توجهت مجموعة بقيادة الملك عبد العزيز إلى الرياض مباشرة، بينما واصل جيش مبارك الكبير سيره إلى القصيم لمواجهة الأمير عبد العزيز المتعب الرشيد.

وأوضح "المطيري" أن هذا الافتراق حدث عند منطقة الشوكي، وكانت القوة المرافقة للملك عبد العزيز تتألف من حوالي 1000 مقاتل.

واستطرد "المطيري" لكن عند المواجهة، استدرج "الرشيد" الجيش الكويتي إلى معركة استخدم فيها تكتيكات جديدة بالإبل، مما أدى إلى هزيمتهم. 

وأضاف "المطيري" الإمام عبد الرحمن طلب من ابنه الملك عبد العزيز العودة إلى الكويت بعد هذه المحاولة والهزيمة في استعادة الرياض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق