خبراء حقوق الإنسان يدعون لتعزيز العدالة والسلام في قمة المستقبل

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبراء حقوق الإنسان يدعون لتعزيز العدالة والسلام في قمة المستقبل, اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 11:45 صباحاً

أطلق خبراء دوليون وإقليميون في مجال حقوق الإنسان نداءً عاجلًا للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لدعم مستقبل أكثر سلامًا وعدالة، حيث تُحترم حقوق الجميع، بمن فيهم اللاجئون، وذلك مع اقتراب انعقاد قمة المستقبل في الأمم المتحدة. وأشار بيان صادر اليوم إلى أن عدد الفارين من الحروب والصراعات وانتهاكات حقوق الإنسان بلغ أكثر من 120 مليون شخص للعام الثاني عشر على التوالي، وهو أعلى رقم مسجل حتى الآن.

وأكد الخبراء أن قمة المستقبل تمثل فرصة تاريخية لتبني ميثاق المستقبل والميثاق الرقمي العالمي وإعلان الأجيال المقبلة، والتي ستفتح الباب أمام اللاجئين للمساهمة بفعالية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وحذر الخبراء من أن معظم اللاجئين حول العالم يعيشون في دول منخفضة ومتوسطة الدخل، مما يجعل التضامن الدولي والدعم المالي أمرًا ضروريًا لمساعدة هذه الدول في تلبية احتياجاتهم وحماية حقوقهم.

وأبرز البيان أهمية دمج اللاجئين في المجتمعات المضيفة، مشددين على قدراتهم وإمكاناتهم في تعزيز التنمية المستدامة إذا أتيحت لهم الفرص المتساوية.

ودعا المجتمع الدولي إلى الاستفادة من المهارات والمواهب الهائلة التي يمكن أن يساهم بها اللاجئون في مجتمعاتهم الجديدة، كما طالب الخبراء الحكومات بمحاربة العنصرية وكراهية الأجانب وخطاب الكراهية، مع التأكيد على ضرورة حماية الأطفال ومعالجة الفجوات بين الجنسين.

واختتم البيان بالتأكيد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للنزوح، مثل النزاعات والتغير المناخي، لتمكين اللاجئين من العودة إلى أوطانهم، مع استمرار التضامن الدولي من خلال الالتزامات التي تم التعهد بها في المنتدى العالمي للاجئين العام الماضي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق