5 بنوك مركزية عربية تخفض سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 بنوك مركزية عربية تخفض سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 06:30 صباحاً

يتجه الفيدرالي الأمريكي، إلى موجة من التيسير النقدي؛ لتخفيف تكاليف الاقتراض، حيث إن الفيدرالي بدأ سياسة التشديد النقدي في مارس 2022، عندما رفع معدل الفائدة 25 نقطة أساس لتصل إلى مستوى ما بين 0.25% و0.50%، ليزيد وتيرة الرفع في 6 اجتماعات لاحقة ليصل معدل الفائدة بنهاية عام 2022 عند مستوى 4.25% و4.5%، وخفف الفيدرالي في عام 2023،  من وتيرة الرفع، ورفع معدل الفائدة 4 مرات وثبتها في 4 مرات ليصل مستوى الفائدة إلى 5.25% و5.5%، كأعلى مستوى لها في 23 عاما.
 


تتبع البنوك المركزية العربية مثل السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت، نتائج اجتماع الفيدرالي سواء أكان بالخفض أم بالتثبيت أم برفع الفائدة؛ لارتباط عملاتها بالدولار الأمريكي، حيث إنها تتخذ مسار المركزي الأمريكي، فيما يخص السياسة النقدية سواء أكانت بالتشديد أو التيسير النقدي.    

 

نستعرض خلال السطور القادمة،  البنوك المركزية العربية التي حذت حذو الفيدرالي الأمريكي في خفض الفائدة.


1- مصرف المركزي الإماراتي 

أعلن مصرف الإمارات المركزي في الاجتماع الذي انعقد مساء اليوم الأربعاء، خفض معدلات  سعر الفائدة، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي، بخفض سعر الفائدة الأمريكية.

قرر مصرف الإمارات المركزي خفض سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس من 5.40% إلى 4.90%، وذلك اعتبارًا من يوم الخميس 19 سبتمبر 2024

2- بنك الكويت المركزي


أعلن مجلس إدارة البنك المركزي الكويتي تخفيض سعر الفائدة وسعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4.00% بدلًا من 4.25%، اعتبارًا من تاريخ 19 سبتمبر 2024، وذلك عقب قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات.

جاء ذلك في إطار متابعة بنك الكويت المركزي المتواصلة للأوضاع الاقتصادية محليًّا وعالميًّا، ومع انتهاء دورة التشديد النقدي التي بدأت منذ مارس 2022 لدى معظم البنوك المركزية العالمية.

أوضح باسل أحمد الهارون، محافظ بنك الكويت المركزي، أن القرار يرتكز على تطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والعالمية، بما في ذلك مؤشرات السيولة المحلية وحركة الودائع والائتمان المصرفي وأسعار الفائدة على الدينار الكويتي وعلى العملات الرئيسية.

أشار المحافظ إلى أن القرار يأتي لترسيخ الأجواء الملائمة لتعزيز النمو المستدام في مختلف القطاعات الاقتصادية من خلال تحفيز الطلب الكلي، لاسيّما مع تراجع الضغوط التضخمية في الاقتصاد الوطني، حيث تباطأ معدل التضخم السنوي من نحو 4.71% في أبريل 2022 منخفضًا إلى نحو 3.00% في يوليو 2024.


3- مصرف قطر المركزي 


أعلن مصرف قطر المركزي اليوم خفض أسعار الفائدة للإيداع والإقراض، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة.

أضاف مصرف قطر المركزي استمراره في تقييم الأوضاع الاقتصادية، والأخذ في الاعتبار جميع الجوانب التي قد تؤثر على الاستقرار المالي، مشيرا إلى أنه سيقوم بمراجعة سياسته النقدية عند الاقتضاء لمعالجة أي تغييرات في المتطلبات الاقتصادية.

أبقى مصرف قطر المركزي -على مدار 12 شهرا- سعر الفائدة للإيداع (QCBDR) عند نسبة 5.75%، وسعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) عند نسبة 6.25 %، قبل خفضه اليوم.. كما أبقى سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) عند نسبة 6.00 %.


صعدت قيمة موجودات مصرف قطر المركزي بنهاية شهر أغسطس 2024 بنسبة 3.2% على أساس سنوي وصولًا إلى 304.8 مليار ريال (وهو المستوى الأعلى على الإطلاق).

كشفت ميزانية المركزي القطري الشهر الماضي ارتفاع أصول البنك من سندات الخزينة الأجنبية إلى ما يزيد من 140 مليار ريال، ومن الذهب إلى نحو 31.9 مليار ريال.

سجلت أرصدة المركزي لدى البنوك الأجنبية تراجعًا بنسبة 4.5% إلى نحو 16.2 مليار ريال، وكذا في البنوك المحلية بنسبة 2.8% وصولًا إلى 60.9 مليار ريال.. وتراجعت القاعدة النقدية لدى مصرف قطر المركزي في شهر أغسطس الماضي بنسبة 5.5% على أساس سنوي إلى نحو 91.9 مليار ريال.


4- مصرف البحرين المركزي 

قرر مصرف البحرين المركزي، خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة بواقع 50 نقطة أساس من 6.00% إلى 5.50% بدءًا من تاريخ 19 سبتمبر 2024 عقب قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة.


يأتي هذا القرار ضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف لتحقيق الاستقرار النقدي والمالي في مملكة البحرين في ظل التطورات التي تشهدها أسواق المال العالمية، وفق بيان على موقع البنك.


5- مصرف السعودية المركزي 


أعلن مصرف السعودية المركزي، اليوم الأربعاء، خفض أسعار الفائدة للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة، وذلك بعد تقييم السياسات النقدية الحالية.


أوضح البنك السعودي المركزي، أنه خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء - الريبو إلى 5.5%، ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" إلى 5% بعدما ثبتها لنحو عام كامل.

أشار المركزي السعودي عبر موقعه، إلى أنه ​اتساقًا مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي، قرر البنك المركزي السعودي خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بواقع 50 نقطة أساس إلى 5.50%، وخفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بواقع 50 نقطة أساس إلى 5.00%.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق