تعرف على سيرة المكرمين في ملتقى الخط الـ " 11" بالشارقة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تعرف على سيرة المكرمين في ملتقى الخط الـ " 11" بالشارقة, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 01:14 صباحاً

يترأّس الجلاف حالياً جمعيّة الامارات لفنّ الخطّ العربي والزخرفة الاسلامية، ومن اللافت أن نقرأ في سيرته أنه عضو مؤسّس بنقابة الخطّاطين المصريين، كما أنه عضو بالجمعيات المصرية والعراقية والمغربية لفنّ الخطّ العربي، وهذا تأكيد على امتدادات الفنّان العربية.


يَعتبر الجلّاف الخطّ العربي هوية وطنية ودينية وانتمائية، ويرى فيه مجال فخر لفنّ عريق، ويؤكد أن فنون الخطّ من أهمّ دلالات الاجابة عن ذلك الماضي المطويّ في أدراج النسيان.


                            (حنش وعشق للخط من الطفولة)
وفي سيرة الخطّاط والأكاديمي العراقي إدهام حنش الذي وُلِدَ في العام 1961، نقرأ أنه نشأ وفي قلبه حبّ الخطّ العربي، فقد تعلّمه منذ الطفولة، لينطلق بعدها إلى عوالم الخطّ واسعة الآفاق.


درس حنش دكتوراه الفلسفة في التراث الفكري والعلمي العربي: المصطلح الفنّي للخطّ العربي، تاريخه ومعجمته، من معهد التاريخ والتراث العلمي للدراسات العليا، بغداد، 1999.


حاصل على رتبة الأستاذية، تخصّص فنّ الخطّ وعلم المخطوطات، من مجلس عمداء جامعة البلقاء التطبيقية بالأردن، وعضو هيئة المخطوطات الإسلامية في جامعة كامبرج في بريطانيا 2012.
صدر له العديد من المؤلّفات والدراسات وتحقيق المخطوطات والبحوث المنشورة منها: "المصطلح الفنّي في الخطّ العربي 2020"، "الخطّ المدني بين التاريخ والفنّ 2018"، و"الخطّ الكوفي وحدود المصطلح الفنّي 2007".

فنان وخطاط من غرناطة ( بويترا..)

أما الباحث في الفن الإسلامي والأندلسي الإسباني د. خوسيه بويترا فقد  وُلِدَ في قرية "دوركل" جنوب غرناطة في العام 1959. درس تاريخ الفنّ وتخرّج في العام 1981، ثم حصل على درجة الدكتوراه في اللغة العربية في العام 1995 من جامعة غرناطة.
يعمل بويترا أستاذاً للفنّ الاسلامي في جامعة غرناطة منذ العام 1999، وأصبح عضواً في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في غرناطة في العام 2018، ويشار إليه كأحد أبرز الأسماء المتخصّصة في تأريخ الفنّ الإسلامي والأندلسي وعلم الجمال عند العرب.
تعلّق الخطاط والكاتب والباحث والمترجم الإسباني بالثقافة العربية وما تحويه من فنون وآداب، وقد سحره قصر الحمراء مبكراً، ومن أجله قرّر إصدار كتاب موسوعي بعنوان "قصر الحمراء" بمشاركة مجموعة من الباحثين العرب والإسبان.


إلى جانب ترجماته، قام بويرتا بتأليف مجموعة من الكتب، نذكر منها: "البنية الطوباوية لقصور الحمراء" (1992)، "تأريخ الفكر الجمالي العربي" (1997)، "ومغامرة القلم، تاريخ الخطّ العربي وفنانيه وأساليبه" (2008)، و"قراءة الحمراء، الدليل البصري لكتابات الحمراء الجدارية" (2020، 2015)، و"شعرية الماء في الإسلام" (2011)، و"معنى قرطبة الفنّي" (2015)، و"فقير في بلاط الحمراء" (2016).

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق