ما هو التوظيف وكيفية عمله في المملكة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما هو التوظيف وكيفية عمله في المملكة, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 11:33 صباحاً

ويرغب الكثيرين في معرفة كافل التفاصيل بعملية التوظيف في السعودية ، حيث تعد المملكة سوق كبير للتوظيف في ظل وجود عدد كبير من المؤسسات التي بحاجة لموظفين في الكثير من القطاعات الشاغرة ، لذا فأن هناك اهتمام متزايد من الكثيرين بمعرفة ماهية التوظيف وكيفية عمله في المملكة العربية السعودية .

ما هي عملية التوظيف؟

المقصود بمفهوم التوظيف هو قبول الأشخاص والمواطنين لشغل وظيفة معينة في مؤسسة ما ، وذلك بعد تخطيهم الاختبارات والمقابلات التي وضعت من قبل المؤسسة ، حيث تقوم المؤسسات بالتوظيف من أجل شغل وظائف شاغرة لديها بمواطنين مقابل راتب يتم الإتفاق عليه وفقا لطبيعة العمل إضافة لتحديد عدد ساعات العمل وأيام الإجازة وكل التفاصيل المتعلقة بالوظيفة بعد التوظيف في هذه المؤسسة .

ويختلف التوظيف من مؤسسة لأخري حيث تقوم الشركات والمؤسسات الكبري بإسناد مهمة التوظيف لقسم الموارد البشرية فهي التي تقوم بالتوظيف ، في حين يتم التوظيف في المؤسسات الصغيرة عبر المدير وهو المختص بعملية التوظيف واختيار المناسبين لشغل الوظائف الشاغرة بعد إجراء مقابلات معهم .

هذا وتستعين العديد من المنظمات بشركات خارجية في توظيف مرشحين لمناصب جديدة، والتي تساعدها على الحصول على أفضل المرشحين بشكل أكثر فعالية وكفاءة، حتي لا يتم الوقوع في الخطأ واختيار أشخاص غير مناسبين .

أهداف التوظيف

تقوم المؤسسات والمنشآت بعمليات التوظيف من أجل تحقيق عدد من الأهداف والتي يمكن إجمالها فيما يلي :

-       اختيار أفضل العناصر لشغل الوظائف الشاغرة لتحسين جودة العمل وتحقيق النجاح للمؤسسة وليس الفشل .

-       اختيار مرشحين متوافقين مع أهداف الشرطة وثقافتها لتعزيز جودة العمل .

-       استخدام برامج التوظيف للمساعدة في الوصول لمختلف المرشحين عن طريق الإنترنت لتتم عملية التوظيف بكفاءة .

-       اختيار المرشحين لشغل الوظائف الشاغرة بشكل سريع حيث أن في عدم وجود سد لهذه الأماكن الشاغرة خسائر كبيرة .

-       من خلال التوظيف تتمكن الشركات من تعيين المرشحين الذين تتوافق مهاراتهم ومؤهلاتهم مع متطلبات الوظائف الشاغرة.

-       دمج الموظفين الجدد مع ذوي الخبرة في الشركة، من أجل تعزيز العمليات وزيادة الإنتاجية.

         

-       إنشاء قائمة الموظفين الذين لم يقع عليهم الاختيار، من أجل الرجوع إليها لاحقًا في حال توفر وظائف مناسبة لهم.

•       تحسين صورة المنظمة في السوق من خلال تقديم تجارب إيجابية مع المرشحين الذين سيوصون بالعمل في الشركة حتى في حال عدم اختيارهم.

أهم وظائف التوظيف

كما ذكرنا سالفا تختلف ، حيث يقوم قسم الموارد البشرية بعملية التوظيف في المؤسسات الكبري في حين تعتمد بعض المؤسسات علي شخص واحد لمهمة التوظيف ، ويختلف مسمى الأشخاص الذين يقومون بعملية التوظيف في الشركات الكبري حيث تشمل وظائفهم ما يلي :

-          مسئول التوظيف

-          منسق التوظيف

-          مدير التوظيف

-          مدير تسويق التوظيف

 

أهمية التوظيف

يعتبر التوظيف من العمليات المهمة التي تتم داخل اي مؤسسة سواء كانت كبيرة أو صغيرة فالتوظيف مرتبط بأكثر من شيء ، ففي حال نجاح التوظيف فأن المؤسسة تكون وضعت قدمها علي الطريق الصحيح نحو النجاح والعكس في حال فشلها في التوظيف فأنها ستكون قد جنحت نحو الفشل ، لذا فأن هناك العديد من الفوائد الهامة التي تعود علي المؤسسات من التوظيف وهي كالتالي :

-          فمن خلال عملية التوظيف الصحيحة تحصل الشركات والمؤسسات علي افضل العناصر لشغل الوظائف المتاحة بها ، وهذا يعود بالنفع علي المؤسسة حال اختارت موظفين من أصحاب الخبرة والمهارة المطلوبة لشغل الوظيفة المتاحة .

-          اختيار موظفين يتوافقون مع ثقافة المؤسسة وهذا يتم من خلال عملية التوظيف والتي لها دور فعال في اختيار موظف متوافق مع ثقافة المؤسسة لتحقيق الرضا الوظيفي ، وهذا الدور يقع علي عاتق قسم الموارد البشرية في اختيار الموظفين المناسبين لشغل الوظائف الشاغرة والمتوافقين مع ثقافة المؤسسة .

- التواصل بين الشركات والمرشحين الذين لم يحالفهم الحظ في الحصول علي وظيفة وهذه فائدة كبيرة في عملية التوظيف ، حيث يتم الاحتفاظ بملفات والسير الذاتية لهؤلاء المتقدمين لفصحها حال الحاجة إليها ، وحالة حاجة الشركة لمتقدمين لوظائف شاغرة جديدة بها .

- تعيين المرشحين الذين يتمتعون بالمهارات والصفات التي تساهم في تحقيق الأهداف التجارية للشركات والمؤسسات وهذه واحدة من أهم فوائد التوظيف .

- كذلك فأن عملية التوظيف مهمة في تحسين الروح المعنوية بمكان العمل مما يؤثر علي إنتاجية العمل بشكل أفضل ، حيث يتم اختيار المناسبين لشغل الوظائف الشاغرة والمتوافقين مع بيئة وطبيعة الشركة .

- كما تلعب عملية التوظيف دور هام في تعزيز نمو الأعمال ، فالموظفين الجدد قادرين علي الإضافة للمؤسسة ونقلها لمكانة أخري والمنافسة وسط الشركات والمنشآت الكبري في سوق العمل .

  • كما تساعد عملية التوظيف في عملية شغل الوظائف الشاغرة بشكل سريع حتي لا يؤثر هذا علي إنتاجية العمل وبالتالي يؤثر علي أرباح ونجاح الشركة .
  • تساعد عملية التوظيف الفعالة على دمج المهارات والخبرات داخل القوى العاملة بالشركة، فمن خلال هذه العملية تجلب الشركة موظفين جدد يقدمون وجهات نظر فريدة تساهم في تكيف الشركة مع التغيرات المستمرة التي يشهدها مجال الأعمال.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق