وزير الأوقاف: منصة رقمية تفاعلية للوزارة للتعامل مع السوشيال ميديا بذكاء

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الأوقاف: منصة رقمية تفاعلية للوزارة للتعامل مع السوشيال ميديا بذكاء, اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 09:32 مساءً

أعلن الدكتور أسامه الأزهرى وزير الاوقاف أن الوجدان والوعى المصرى يتطلع ويطمئن عندما يرى المؤسسة الدينية فى مصر منسجمة ويشعر بالطمانينة والامان، ومن هنا أرى أن التنسيق بين مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة الاوقاف ودار الافتاء المصرية وأضيف إليهم نقابة الاشراف ومشيخة الطرق الصوفية ، فالسعى إلى فضيلة شيخ الأزهر ليس شكليا ولا لالتقاط الصور ، والمصريون لديهم احساس بصدق زيارتى لفضيلة شيخ الازهر الشريف فكلنا نصطف خلف الامام الاكبر فضيلة شيخ الازهر مع تقديره ومحبته شخصيا ،ففضيلة الإمام هو رمزنا، فاحترامنا لفضيلته احترام صادق وحقيقى.

عرض وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري المحاور الاستراتيجية لخطة عمل وزارة الأوقاف المصرية في تجديد الخطاب الديني، وذلك خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية المختلفة من كبار الكتاب الصحفيين والإعلاميين بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

 قال د. الأزهرى أن المحاور الأربعة الاستراتيجية لخطة وزارة الأوقاف في تجديد الخطاب الديني، هي: مواجهة الإرهاب والتطرف، ومواجهة مظاهر التراجع القيمي والسلوكي والتطرف اللاديني المضاد، وإعادة بناء الإنسان والشخصية المصرية، وختامًا بناء الحضارة.

وأضاف وزير الأوقاف إنه لايوجد خطاب دينى بمعزل عن السوشيال ميديا التى اصبحت منبر العصر، فالمعترك الحقيقى أمامنا اليوم هو السوشيال ميديا وليس المساجد والمدارس والتجمعات الشبابية فقط، لأن فى السوشيال ميديا تهديد حقيقى لوعى الانسان المصرى ومحاولة تصدير التشكيك ، فالاخوانى والداعشى لا يمكن أن يعملان على ارض الواقع فيلجان إلى السوشيال ميديا ويبذلان كل طاقتهما لتنفيذ مخططاتهما.

قال الوزير : من أجل ذلك فقد تواصلت مع أخى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت واتفقنا على تأسيس واطلاق منصة رقمية لوزارة الاوقاف خلال أشهر قليلة على ان تشتمل على بوابات بالمحاور الاربعة التى تمثل خطة عمل الوزارة الفترة المقبلة، وسوف تكون هذه المنصة تفاعلية مع كل منصات السوشيال ميديا مثل تيك توك وانستجرام ويوتيوب وفيس بوك.

أضاف: إننى توسعت فى الطموح والحلم فى هذا الشأن إلى أن يكون لهذه المنصة خطاب الكترونى شديد الذكاء موجه للطفل ولو حتى بوجود ألعاب الكترونية له محملة بالقيم والاخلاقيات، فكلمت نجحت فى التواجد على السوشيال ميديا أكون قد حققت رسالة وزارة الاوقاف، فالمستهدف الان ليس مجرد التواجد ولكن الهدف التسويق والالحاح والتاثير بحيث انه عندما يفتح الشاب مقاطع فيديو تظهر له مقاطعنا وتكون مصممة بذكاء ولا تزيد على اربعين ثانية وتشتبك مع اسئلة العصر، فمعيار التجديد هو قدرة الخطاب الدينى على ملاحقة اسئلة العصر وتقديم اجوبة عليها، وبهذا استطيع القضاء على الفكر المتطرف.

أشار الوزير إلى أنه أطلق أيضا مبادرة اخرى مع وزارة الشباب بعنوان "خلق عظيم" تكون طوال شهر ربيع الاول تتواكب مع ذكرى مولد الرسول الكريم وذلك على مستاوى الجمهورية من خلال اقامة ندوات فى المساجد ومراكز الشباب وقصور الثقافة، والمفاجاة اننا عندما اطلقنا الحملة على صفحة الوزارة وجدنا مساء اليوم نفسه واليوم التالى خطابا من مفتى الهند واخر من جنوب السودان وكينيا ونيجيريا تؤكد تضامنها مع الحملة وتنفيذها فى التوقيت نفسه.

أضاف إننى بصدد اطلاق برنامج تدريبى فى اكاديمية الاوقاف لتخريج مؤذنين بحيث يدرس الدارس فيه لمدة سنة دراسية يتخرج بعدها مؤذنا ذا صوت حسن ويجيد قراءة القران الكريم لحل مشكلة المؤذنين من جذورها، بحيث يكون صوت المؤذن بمهمة الارتقاء بالذوق وتنظيف الاذن وتهذيب النفس.

قال : إننى ساعمل على انهاء حالة الاحتقان الموجودة بن المثقفين ورجال الدين من خلال اقامة صالون ثقافى شهرى يكون نصفه من العلماء ونصفه من المثقفين ، ونطلق معه شعار نقتبسه من الفيلسوف جان جاك روسو بعنوان العقد الاجتماعى.، وبالمثل نسعى لبناء عقد اجتماعى بين المسلم والمسيحى يحظى بالاحترام من الجميع وكذلك عقد اجتماعى بين ابناء النوبة واهلنا فى الصعيد وبين ابناء الوادى وابناء سيناء.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق