وزير الصحة: 274 شهيدا و1024 جريحا جراء الغارات الإسرائيلية اليوم

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الصحة: 274 شهيدا و1024 جريحا جراء الغارات الإسرائيلية اليوم, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 08:20 مساءً

عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض مؤتمرا صحافيا عصر اليوم في وزارة الصحة العامة تناول فيه حصيلة مئات الغارات الإسرائيلية التي شنها العدو الإسرائيلي مستهدفا فيها العديد من المناطق اللبنانية، مما أدى إلى وقوع عدد كبير من الشهداء من بينهم اطفال ونساء وشمول الاعتداءات عددا كبيرا من سيارات الاسعاف والإطفاء والمراكز الطبية وسيارات نازحين كانوا ينتقلون إلى مراكز أكثر امنا. واللافت ان العدد غير المسبوق للاصابات رفع عدد الجرحى في أقل من اسبوع وهو حوالى خمسة آلاف إلى قرابة نصف عددهم الإجمالي الذي بلغ عشرة آلاف في حرب تموز.

واعلن الأبيض ان الحصيلة الحالية غير النهائية والمتوفرة في مركز طوارئ الصحة العامة هي كالتالي:

- عدد الشهداء 274 شهيدا من بينهم 21 طفلا و39 امرأة علما بأن ثمة شهداء لا يزالون مجهولي الهوية ويرجح ارتفاع العدد.

- عدد الجرحى 1024 وقد استقبلوا في 27 مستشفى

وبالنسبة إلى الفرق الاسعافية: سقط شهيدان وأصيب 16 مسعفا بجروح واستهدفت سيارتا إسعاف وسيارة اطفاء ومركز طبي.

وأعلن الأبيض أن وزارة الصحة العامة أصدرت فور توسع الإعتداءات توجيهات للمستشفيات في محافظات الجنوب والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل بالتوقف عن استقبال الحالات الباردة والتركيز على استقبال الجرحى. كما أصدرت توجيهات للمستشفيات في بيروت وجبل لبنان بالاستعداد لاستقبال الجرحى او الذين سيتم اخلاؤهم من الجنوب، علما بأن عمليات الاخلاء كانت شديدة الصعوبة نتيجة الاكتظاظ الكبير على الطرقات.

وتابع وزير الصحة العامة أن الوزير تعمل على زيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات في الجنوب والبقاع والنبطية تحسبا للمزيد من الإعتداءات.

ولفت وزير الصحة العامة إلى أن اعتداءات اليوم أدت إلى نزوح الالاف من العائلات من مناطق الاستهداف. ونتيجة ذلك، عملت وزارة الصحة العامة على تفعيل خطة الطوارىء المعدة سابقا، بحيث أنشأت مركز عمليات طوارئ للنازحين في موازاة مركز عمليات طوارئ الصحة.

وأوضح الابيض أن مهمة مركز عمليات طوارئ النازحين تكمن في التواصل مع مراكز الرعاية الأولية التي ستقوم بتأمين الخدمة الطبية لأهلنا النازحين من بلداتهم وقراهم، على أن تصدر وزارة الصحة العامة لائحة بمراكز الرعاية المحيطة بمراكز الإيواء المحددة من قبل اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث.

وقال الدكتور الأبيض إن التركيز سينصب على النازحين المصابين بأمراض سرطانية ومزمنة والحوامل والذين يحتاجون إلى غسيل كلى كي يستكملوا علاجهم في المناطق الآمنة. ولفت إلى فرق نقالة تابعة للوزارة ستزور مراكز الإيواء لتأمين الاحتياجات الصحية للنازحين.

وذكر الوزير الأبيض بالخط الساخن 1787 المخصص للرد على اسئلة النازحين والذي يعمل يوميا من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء.

وشدد الوزير الأبيض على ضرورة محافظة القطاع الصحي على جهوزيته في حال استمر تمادي عدوان، فاشار إلى أن وزارة الصحة العامة قامت بالتواصل مع العديد من البلدان الشقيقة والصديقة التي أبدت الاستعداد للتعاون مع لبنان ودعمه في هذه المحنة. ولفت في هذا السياق الى أن الأرقام التي تسجل هي أرقام غير مسبوقة، حيث أن عدد الجرحى في حرب تموز بلغ عشرة آلاف جريح في حين أن عدد الجرحى في خلال اقل من اسبوع خلال الأيام الأخيرة قارب خمسة آلاف جريح، وهو ما يظهر التوحش والعدوانية التي يتصرف بها العدو الصهيوني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق