أحمد موسى: مصر ستكون متواجدة بداية من يناير مع قوات حفظ في الصومال

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أحمد موسى: مصر ستكون متواجدة بداية من يناير مع قوات حفظ في الصومال, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 09:58 مساءً

عقب الإعلامي  أحمد موسى ، على مناشدة مصر رعاياها بعدم السفر لإقليم أرض الصومال ودعوتهم للمغادرة، قائلا :" إثيوبيا أرسلت قوات، والنظام الإثيوبي يريد خلق أزمة وتصدير أزمات للعالم كله".

مصر تناشد رعاياها بعدم السفر لإقليم أرض الصومال

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامجه "على مسئوليتي"، المُذاع عبر فضائية " صدى البلد"، وينقله موقع  تحيا مصر ، : "إثيوبيا تريد هذا المكان تحديدا لكي تهدد أمن وسلامة المنطقة والبحر الأحمر وباب المندب تحديدا".

 وتابع الإعلامي أحمد موسى،: "مصر ستكون متواجدة بداية من شهر يناير مع قوات حفظ السلام الموجودة في الصومال لأمن وسلامة الشعب الصومالي ومواجهة الإرهاب".

 وأكمل: "أصبح هناك تحالف في أرض الصومال ما بين عناصر النظام الإثيوبي مع حركة الشباب الصومالية لضرب أي مصالح في المنطقة".

وحذرت السفارة المصرية بمقديشو، اليوم الأحد، المواطنين من السفر إلى إقليم أرض الصومال بجمهورية  الصومال  الفيدرالية. 

مصر تحذر مواطنيها من السفر إلى إقليم أرض الصومال

ذكرت السفارة المصرية بالصومال في بيان لها: “تهيب سفارة جمهورية مصر العربية بمقديشو بجميع الرعايا المصريين بعدم السفر إلى إقليم أرض الصومال بجمهورية الصومال الفيدرالية في ظل تأثير عدم استقرار الوضع الأمني في الإقليم على سلامتهم".

وأضاف البيان أن السفارة تناشد المصريين المتواجدين في الإقليم بالمغادرة في أقرب فرصة ممكنة عبر مطار "هرجيسا"، محذرة أن الوضع الأمني الحالي بالإقليم يحد من القدرة على تقديم  أي مساعدات قنصلية للمصرين هناك.

 كما ناشدت السفارة المصريين الراغبين في التردد على أي من أقاليم جمهورية الصومال الفيدرالية بالالتزام التام بالضوابط والإجراءات التي تحددها السلطات المختصة بحكومة الصومال الفيدرالية.

حكومة الصومال الفيدرالية

وسبق وحذرت مصر  من التوترات التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، نتيجة السياسات الإثيوبية وتوقيعها على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي بما يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال.

ويوم الجمعة، اتهمت الحكومة الصومالية، إثيوبيا بإرسال "شحنة غير مرخصة من الأسلحة والذخيرة" إلى ولاية بونتلاند (أرض النبط) شبه المستقلة.

وذكرت وزارة الخارجية الصومالية في بيان على موقع "إكس" إن "سيارتين محملتين بالأسلحة عبرتا الحدود الإثيوبية إلى ولاية بونتلاند، دون أي اتصال دبلوماسي مسبق، مما يشكل انتهاكا لسيادة البلاد".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق