حزب الوفد.. تغييرات منتظرة برؤساء الهيئة البرلمانية بمجلسى النواب والشيوخ بانطلاقة دور الانعقاد الخامس

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حزب الوفد.. تغييرات منتظرة برؤساء الهيئة البرلمانية بمجلسى النواب والشيوخ بانطلاقة دور الانعقاد الخامس, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 12:33 مساءً

تشهد أروقة حزب الوفد حالة من الحراك الجديد بشأن الترتيبات الخاصة باختيارات قيادات الهيئات البرلمانية بمجلسى النواب والشيوخ والتى سيتم الإخطار بها مع الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل حيث انطلاقه دور الانعقاد الخامس لمجلسى النواب والشيوخ.

انتخابات بحزب الوفد لاختيار رؤساء الهيئات البرلمانية 

حزب الوفد أقر مبدأ خاص بتمسية رئيس كل هيئة برلمانية سواء في مجلس الشيوخ أو في مجلس النواب مع بداية كل دور انعقاد حيث يفتح باب الترشح أمام النواب ويتم إجراء انتخابات داخلية من أجل اختيار رئيس كل هيئة برلمانية وذلك يكون بالانتخاب ومن ثم يتم إخطار مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

ويتضمن الانتخاب اختيار نائب أيضا لكل رئيس هيئة برلمانية ويتم إخطار البرلمان بذلك حيث في مجلس الشيوخ تردد بشكل كبير أن النائب ياسر الهضيبى رئيس الهيئة البرلمانية وسكرتير عام حزب الوفد  والذى استمر فى الهيئة على مدار الأربع سنوات الماضية قرر التنحى عن عدم خوض انتخابات الهيئة وترك الفرصة للنائب طارق عبد العزيز ليكون رئيس الهيئة بدور الانعقاد الخامس .

على مستوى مجلس النواب وأمام تعطيل أداء النائب محمد عبد العليم داود عن القيام بمهام رئيس الهيئة طوال دور الانعقاد الرابع رغم انتخابه من الحزب، فالإتجاه يسير إلى رغبات كل من النائب سليمان وهدان والنائب أيمن محسب لتولى مسئولية الهيئة البرلمانية بدور الانعقاد الخامس  على أن تجرى الانتخابات لحسم من سيتولى هذه المسئولية.

لائحة مجلسى النواب والشيوخ لاختيار رؤساء الهيئات البرلمانية

وتنص مادة 105 من لائحة مجلس النواب وتنطبق أيضا على مجلس الشيوخ بأن يخطر كل حزب سياسي يمثله ثلاثة نواب أو أكثر وكل ائتلاف برلماني رئيس المجلس كتابة، في بداية كل دور انعقاد عادي، باسم من يختاره ممثلا لهيئته البرلمانية بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب أو الائتلاف من أعضاء المجلس. وعلى الحزب أو الائتلاف أن يخطر رئيس المجلس كتابةً بكل تغيير فى هذه البيانات خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه.

 مادة 106 يعبر ممثل الهيئة البرلمانية عنها، فى كل ما يتعلق بشئونها المتصلة بالمجلس ونشاطها، كما تكون له الأولوية فى الكلام فى المجلس ولجانه على باقى أعضاء المجلس المنتمين إليها. مادة 107 يجوز لممثلى الهيئات البرلمانية للمعارضة اختيار أحدهم بالإجماع لتمثيل رأيها ووجهة نظرها، إما خلال دور الانعقاد وإما فى موضوع معين معروض على المجلس أو إحدى لجانه، ولا يجوز الكلام نيابة عنها إلا بعد إخطار رئيس المجلس باسمه كتابةً من جميع ممثلى الهيئات المعارضة. وفى حالة اختيار الهيئات البرلمانية للمعارضة ممثلاً لها، تكون له الأولوية فى الكلام بالمجلس ولجانه على باقى المنتمين إليها. ويؤذن لممثلى الهيئات المعارضة فى الكلام إذا طلبوا ذلك عند المناقشة فى المبدأ، أو أثناء المناقشة العامة فى البيانات والبرامج المتعلقة بالسياسة العامة أو بالخطة أو الموازنة العامة للدولة، أو فى الموضوعات ذات الأهمية القومية الخاصة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق