شريحة ذكاء اصطناعي.. من أنابيب الكربون النانوية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شريحة ذكاء اصطناعي.. من أنابيب الكربون النانوية, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 12:30 مساءً

تتطلب نماذج الذكاء الاصطناعي كميات هائلة من البيانات ويلزمها كميات هائلة من طاقة الحوسبة لتشغيلها. وهذا يمثل عقبة كبيرة أمام تدريب وتوسيع نطاق نماذج التعلم الآلي. خاصة مع نمو الطلب علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي. ولهذا يسعي العلماء لصنع مكونات جديدة -من المعالجات إلي ذاكرة الحوسبة -مصممة لاستهلاكحجم أقل من الطاقة.

في عام 2015أنشأ علماء جوجل وحدة TPU لمعالجة هذا التحدي. وتعمل هذه الرقائق المتخصصة كمسرعات للأجهزة الخاصةبعمليات الموتر "الحسابات الرياضية المعقدة المستخدمة لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي". وبتفريغ هذه المهام من وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU). تتيح وحدات TPU تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع وأكفأ.

والشريحة الجديدة هي الأولي التي تستخدم أنابيب الكربون النانوية "هياكل أسطوانية صغيرة من ذرات الكربون مرتبة في نمط سداسي" بدلاً من أشباه الموصلات التقليدية مثل السيليكون. وتسمح هذه البنية بتدفق الإلكترونات خلالها بأقل قدر من المقاومة. مما يجعل أنابيب الكربون النانوية موصلات ممتازة للكهرباء. نشر العلماء أبحاثهم بمجلةNature Electronics.

وفقًا للعلماء. فإنالشريحة الجديدة الصينية القائمة علي الكربون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنحو 1700 مرة. مقارنة بشريحة جوجل.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق