وداعًا Google Podcasts.. جوجل تعلن عن أغلاق المنصة نهائيا في شهر يونيو القادم

وداعًا Google Podcasts.. جوجل تعلن عن أغلاق المنصة نهائيا في شهر يونيو القادم
جوجل تعلن عن أغلاق المنصة نهائيا في شهر يونيو القادم

في خطوة لم تكن مفاجئة تمامًا، أعلنت جوجل مؤخرًا عن إغلاق خدمة بودكاست جوجل عالميًا بحلول شهر يونيو المقبل، تأتي هذه الخطوة بعد إغلاق الخدمة في الولايات المتحدة في الثاني من أبريل الماضي، لتضع حداً لتجربة بودكاست قصيرة نسبياً ولكنها مميزة لمعظم مستخدميها.

وعلى الرغم من عمرها القصير، حظيت بودكاست جوجل بشعبية كبيرة بين مستخدميها بفضل بساطة تطبيقاتها وسهولة استخدامها التي تميزت بها، مثل إمكانية الاستماع إلى البودكاست على مختلف الأجهزة، وسهولة إضافة الاشتراكات عبر خلاصة RSS، وواجهة تحكم سهلة الاستخدام.

ومع اقتراب موعد الإغلاق، ستطلب جوجل من مستخدمي بودكاست الانتقال إلى خدمة يوتيوب ميوزيك لنقل اشتراكاتهم والاستمرار في الاستماع إلى البودكاست. حيث توفر جوجل للمستخدمين إمكانية تصدير اشتراكاتهم في ملف بصيغة OPML لنقلها إلى تطبيقات أخرى.

ومع ذلك، قد يواجه بعض المستخدمين صعوبة في العثور على بعض البرامج المفضلة على يوتيوب ميوزيك، حيث لا يتم توفير جميع البرامج على المنصة.

ما السبب وراء هذا التغيير؟

نعتقد بأن قرار جوجل بإغلاق بودكاست جوجل يأتي في إطار جهودها لتعزيز منصة يوتيوب ميوزيك كمنصة شاملة للخدمات الصوتية، في محاولة لمنافسة منصات مثل آبل ميوزيك وسبوتيفاي، تُضاف بودكاست جوجل إلى قائمة طويلة من الخدمات التي أغلقتها جوجل في السنوات الأخيرة، بما في ذلك خدمة VPN المدمجة في Google One.

مستقبل البودكاست

مع إغلاق بودكاست جوجل، يبقى السؤال حول مستقبل البودكاست بشكل عام، حيث لا تزال منصات مثل آبل ميوزيك وسبوتيفاي تُهيمن على السوق، بينما تنمو منصات أخرى مثل Castbox و Stitcher بشكل سريع.