الصين تحلل عينات من تربة القمر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصين تحلل عينات من تربة القمر, اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 11:53 مساءً

كشفت دراسة صينية أن العينات القمرية التي أحضرتها المهمة /تشانغ آه-6/ تتميز بخصائص فريدة، مقارنة بعينات قمرية تم الحصول عليها في السابق. وتوصل العلماء إلى أن عينات التربة التي جمعتها مهمة /تشانغ آه-6/ ذات كثافة أقل مقارنة بالعينات السابقة، ما يشير إلى أن تركيبتها أكثر مسامية وفضفاضة في بنيتها، وكان معدن /البلاجيوكليز/ في عينات /تشانغ آه-6/ أعلى بكثير من ذلك الموجود في عينات /تشانغ آه-5/، في حين كان معدن /الزبرجد الزيتوني/ فيها أقل بكثير.

وكشفت الدراسة أيضا أن عينات الشظايا الحجرية للمهمة /تشانغ آه-6/ تتكون في المقام الأول من صخور /البازلت/ وصخور /البريشيا/، وقطع من الزجاج والصخور البيضاء.

وأظهر التحليل الجيوكيميائي لعينات مهمة /تشانغ آه-6/ أن تركيز العناصر الشحيحة مثل /الثوريوم/ و/اليورانيوم/ و/البوتاسيوم/ يختلف بشكل ملحوظ عن العينات التي جمعتها بعثات أبولو والمهمة /تشانغ آه-5/.

وقد أجرى الدراسة، التي نشرت في مجلة /ناشيونال ساينس ريفيو/، أعضاء من المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، ومركز استكشاف القمر وهندسة الفضاء، ومعهد بكين لهندسة أنظمة المركبات الفضائية.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق المهمة /تشانغ آه-6/، التي تضم مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة، في 3 مايو الماضي، على متن الصاروخ /لونغ مارش-5 واي 8/، من مركز /ونتشانغ/ لإطلاق المركبات الفضائية بمقاطعة /هاينان/ جنوبي الصين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق