استعراض أبرز ابتكارات جامعة الملك فهد للبترول في معرضها "القمة العالمية للذكاء الاصطناعي"

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استعراض أبرز ابتكارات جامعة الملك فهد للبترول في معرضها "القمة العالمية للذكاء الاصطناعي", اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 11:53 مساءً

شاركت "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في "القمة العالمية للذكاء الاصطناعي"، في دورتها الثالثة التي أقيمت في الرياض من 10 إلى 12 سبتمبر، سعياً منها في تحقيق أهدافها الإستراتيجية والإسهام في تطوير القدرات البشرية في مجالات الذكاء الاصطناعي. وتأتي هذه المشاركة ضمن إستراتيجية الجامعة؛ لترسيخ مكانة المملكة كرائد عالمي في الاقتصاد الرقمي الجديد، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.
05
وسلطت الضوء على التقدم الذي أحرزته الجامعة في البرامج الدراسية المستحدثة في مجالات "الذكاء الاصطناعي"، وتحليل البيانات، إضافة إلى برامج جديدة مخصصة للخريجين المهنيين الذين يتطلعون إلى تطوير مهاراتهم في مجالات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة الكمومية، وغيرها من التقنيات المتقدمة، كما أطلقت الجامعة برامج للطلاب الجامعيين الذين يرغبون في التخصص في هذه المجالات الحديثة، وذلك لتأهيل جيل جديد من المهنيين في التقنيات الناشئة، إضافة إلى ذلك، عرضت الجامعة العديد من تطبيقات "الذكاء الاصطناعي"، في مجالات مختلفة ومطورة من قبل الأساتذة والباحثين والطلاب في المراكز البحثية، وعرض العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي مثل: نماذج الرؤية الحاسوبية وتطبيقات نماذج اللغة الضخمة والتي تم العمل عليها بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي من خلال المركز البحثي المشترك مع سدايا بالجامعة.
03
02

وضمن فعاليات القمة، نظمت الجامعة بالتعاون مع Amazon Web Services (AWS) مسابقة السيارات ذاتية القيادة العالمية"DeepRacer"، والتي شارك فيها طلاب من مختلف الجامعات السعودية.

‏"DeepRacer” وهي مسابقة عالمية تتيح للمشاركين تدريب سيارات سباق صغيرة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعليم المعزز، مما يساعدهم على اكتساب مهارات جديدة في هذا المجال.

وبدأت المنافسة في بيئة افتراضية، حيث استخدم المشاركون نماذجهم المطورة لمحاكاة سير السيارات على المضمار، قبل الانتقال للتنافس في مضمار حقيقي.

04

وهدفت هذه المسابقة إلى تشجيع الطلبة على تعزيز معرفتهم بتقنيات "الذكاء الاصطناعي"، وتسليط الضوء على الفرق بين المحاكاة والواقع، إضافة إلى دعم تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي. اختتمت المسابقة بتكريم الفائزين في اليوم الثالث من القمة، حيث حصل الفائزون على جوائز بقيمة إجمالية بلغت خمسة آلاف دولار أمريكي مقدمة من AWS، تتيح لهم الاستفادة من خدمات المنصة لتطوير نماذج ذكاء اصطناعي متقدمة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق