المشغولات التراثية السورية تطل من “إكسبو سورية 2024” باحثة عن فرصة للتسويق وللتصدير

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المشغولات التراثية السورية تطل من “إكسبو سورية 2024” باحثة عن فرصة للتسويق وللتصدير, اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 10:24 مساءً

دمشق-سانا

جودة المشغولات التراثية اليدوية السورية ودقة تنفيذها وتنوع مفرداتها الزخرفية، حضرت مجتمعة في معرض “إكسبو سورية 2024” للصادرات السورية، مظهرة براعة الحرفيين من مختلف المحافظات والتي حملت هوية تراث الأجداد وعبرت عن جمال الصنعة وأصالة الأسلوب.

وفي تصريحات لمراسلي سانا أوضح الحرفي عمر الرواس من حلب أن حرفته بترميم ورتي السجاد العتيق توقفت لسنوات طويلة وكادت تندثر لكنها اليوم عادت للواجهة، جراء الظرف الاقتصادي الراهن، مبيناً أن مشاركته في المعرض هدفها التعريف بحرفته والتشجيع على تعلمها وللحفاظ عليها من الاندثار.

ومن حلب أيضاً جاء الحرفي بكر خصيم والذي يعمل في حرفة النول العربي، حيث يقوم بتصنيع البسط اليدوي والخيم والمفارش بقياسات مختلفة من الصوف الطبيعي والمخمل وخيوط الدرالون والحرير، لافتاً إلى أن مشغولاته اليدوية حظيت بإعجاب الزوار الأجانب من خلال تعريفهم بآلية صناعة منتجاته بالنول اليدوي وعرضها للزوار.

ومن السويداء حضرت المهندسة الزراعية هند هنيدي لتعرض منتجاتها المشغولة من قصب القمح مثل السلل والأطباق المصنعة بأشكال وأحجام مختلفة مزينة بألوان زاهية، لافتة إلى أنها تعرض تراث السويداء للتعريف به وإحيائه وإيجاد نافذة للتسويق.

محمد عطايا من دمشق شارك بعرض منتجاته التراثية كعلب الصدف المصنوعة من المخمل والخشب مع البروكار، مشيراً إلى أنه يعمل في هذه الحرفة منذ أكثر من 25 عاماً، حيث يعمل على دمج العصري مع القديم لتسليط الضوء على منتجاته ومنحها فرصة أكبر للتصدير إلى الخارج.

ومن حمص شارك الحرفي أحمد الكردي بمجموعة من التحف والصمديات المشغولة بالرسم على الزجاج البارد، مستخدماً الألوان الزاهية والجذابة مع المزج بين الأسلوب العصري والتراث الشرقي.

خبيرة الأعشاب أميرة أبو عسلي من مدينة جرمانا بريف دمشق شاركت بعرض منتجاتها الطبية والتجميلية من الكريمات المصنوعة من الأعشاب والزيوت، بهدف التعرف على ما هو جديد بهذا المجال.

يذكر أن معرض “إكسبو سورية 2024” للصادرات السورية ينظمه اتحاد غرف الصناعة السورية بالتعاون مع اتحادي التجارة والزراعة السورية والمكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين العرب ورابطة المصدرين السوريين للألبسة.

سكينة محمد و أمجد الصباغ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق