8 مفاهيم خاطئة عن أمراض القلب .. جمال شعبان يوضحها

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
8 مفاهيم خاطئة عن أمراض القلب .. جمال شعبان يوضحها, اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 08:21 صباحاً

كشف الدكتور جمال شعبان استشاري امراض القلب عن أبرز المفاهيم الخاطئة عن مرض القلب، وقام بتصحيحها لمتابعيه، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك .

مفاهيم خاطئه عن أمراض القلب

وأوضح الدكتور جمال شعبان بعض المفاهيم عن  عن أمراض القلب، في منشور رصده موقع تحيا مصر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

1- أمراض القلب وراثية 

التصحيح، أمراض القلب ليست  كلها وراثية، الطبيب  يجب أن يعرف إذا كان والداك، أحدهما أو كلاهما، قد أصيب بأحد أمراض القلب، قبل بلوغه الخامسة والخمسين من العمر، فأنت تستطيع أن تتحكم بالعديد من مسببات الخطر، 

كالتدخين أو الوزن الزائد، وأن تضبط  نظامك الغذائي بصرامة، وتتتحكم في مستويات الكولسترول الضار 

والدهون الثلاثية  في الدم، إن النمط الغذائي والحياتي السليم قد يساهم  كثير في تقليل احتمالات إصابتك بمرض القلب.

2- أمراض القلب لا تصيب إلا الكبار

التصحيح، صغار المدخنين ليسوا بمأمن من الأزمات القلبية السكتة القلبية والتوقف القلب المفاجىء يغتالان زهرة شاب الوطن في ريعان العمر، حتى الأطفال والصغار يمكن أن تتراكم على شرايينهم الدموية الرئيسية طبقات الدهون.

3- إذا كان وزنك طبيعيا فهذا يعني أن مستويات الكولسترول لديك طبيعية وأنك بأمان

التصحيح، في كل يوم يموت أشخاص نحفاء جدا وبمعدلات كولسترول منخفضة، لا شك أن الوزن الطبيعي ومعدلات الدهون الطبيعية، هما أمران جيدان، ولكن الوزن والنظام الغذائي ليسا إلا جزءا من الصورة الكاملة عليك بالإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، ومراقبة ضغط الدم لديك.

4- النساء يصبن بسرطان الثدي ولا يصبن بأمراض القلب.

إن أمراض القلب تقتل من النساء أكثر بكثير من سرطان الثدي، ولا سيما النساء اللائي قد تجاوزن سن اليأس، يجب على الرجال والنساء اتباع نظام غذائي متوازن، والالتزام بنمط حياة صحي، لا فرق بين الجنسين في ذلك.

5- السجائر والسيجار تضر الرئتين ولا تضر القلب وأن سيجارة واحدة لا تضر وأن السيجارة الإلكترونية بديل آمن

التصحيح فالتدخين كارثة على الجسم كله، وخصوصا جهاز القلب والشرايين، فهنالك علاقة بين التدخين وبين كل أمراض القلب، من تصلب الشرايين، إلى اضطراب نبضات القلب والسكتة القلبية، وسيجارة واحدة تساوي عشر سجائر في الضرر والسيجارة الإلكترونية قاتلة

6- إذا كنت تدخن منذ أمد بعيد، فإن الامتناع الآن عن التدخين لن يغني إنك من الأمر شيئًا.

التصحيح، فبمجرد أن تتوقف عن التدخين تبدأ فورا في جسدك عمليات تقليل احتمالية إصابتك بأمراض القلب، دع عنك احتماليات إصابتك بسرطانات الرئة والمثانة والفم والثدي والقولون، وقد ينتهي بك فعلا المطاف إلى تقليل تلك المخاطر حتى تصبح في مستوى أولئك الذين لم يدخنوا قط.

7- داوم على تناول الأدوية الستاتينية، أو عقاقير تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وتناول ما شئت من طعام.

التصحيح، لكل شيء حسابه، قد تقلل الأدوية الستاتينية 

من نسبة إصابتك بالأمراض القلبية، ولكنها لا تؤدي إلا نصف المهمة فقط، أما الباقي فعليك، ويبدأ ذلك بالنظام الغذائي السليم، والإقلاع عن التدخين، ومراقبة ضغط الدم لديك.

8- السبب الرئيسي لأمراض القلب هو “انسداد الشرايين التاجية”.

التصحيح فعلى العكس من ذلك فان الذبحة الصدرية، أو الآلام الصدرية البسيطة، يمكن ان تحدث دون انسداد الشرايين او تصلب شرياني مزمن إن علة السكتة القلبية 

يقف وراءها شبكة معقدة من العوامل، والتي تشمل: كيميائية الجسد، الالتهابات، ووجود ما يسمى الطبقة المترسبة غير المستقرة على جدران الشرايين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق