بدء قطاف محصول القطن في البوكمال بدير الزور

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بدء قطاف محصول القطن في البوكمال بدير الزور, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 04:01 مساءً

دير الزور-سانا

بدأ فلاحو منطقة البوكمال قطاف محصول القطن، استعداداً لتسويقه إلى محلج دير الزور.

وأوضح مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بدير الزور المهندس عقبة العساف في تصريح لمراسل سانا أن عمليات قطاف المحصول بدأت في منطقة البوكمال التي يبدأ الفلاحون فيها عادة قطاف محصولهم بوقت مبكر، نظراً لوضعها المناخي ونضج المحصول فيها قبل غيرها، حيث تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالقطن فيها نحو 15 ألف دونم.

وأشار العساف إلى أن محصول القطن هذا العام تعرض لدرجات حرارة مرتفعة تسببت بإصابة بعض الحقول بحشرة “الجاسيد” التي أثرت على جودة المحصول والكميات المنتجة، حيث يتم العمل على متابعة عمليات القطاف ومدى تأثر الحقول بالإصابة الحشرية وتقدير الأضرار الحاصلة.

من جانبه أوضح رئيس دائرة وقاية النبات بمديرية زراعة دير الزور المهندس إبراهيم العرب أن حشرة “الجاسيد” من الحشرات التي تتغذى على العصارة النباتية في الأوراق والساق، ما يتسبب بضعف النبات وتجعد الأوراق وجفاف أجزاء منها وإفراز ندوة عسلية تنمو عليها الفطريات، وبالتالي انخفاض الإنتاج نتيجة انخفاض كفاءة التمثيل الضوئي ونقل الأمراض الفطرية والفيروسية.

وأشار إلى أن هذه الحشرة انتشرت هذا العام بشكل واسع على محصول القطن ومحاصيل الخضار مثل البامية والباذنجان ومحصول السمسم والملوخية، وذلك نتيجة توفر البيئة المناسبة لتكاثرها وانتشارها من خلال الممارسات الخاطئة لبعض الفلاحين الذين قاموا بتحميل هذه المحاصيل على محصول القطن، إضافة إلى أن المكافحة العشوائية من قبل الفلاح دون الرجوع إلى الوحدة الإرشادية واستشارة الفنيين الزراعيين أدى لقتل الأعداء الحيوية وحدوث خلل في التوازن البيئي ضمن الحقول.

يذكر أن مساحة الأراضي المزروعة بمحصول القطن بدير الزور هذا العام بلغت نحو 6 آلاف هكتار، فيما بلغت الكميات المنتجة في المحافظة خلال الموسم الماضي حوالي 14 ألف طن من الأقطان.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق