المملكة بالمرتبة الـ 32 بتصنيف المواهب العالمية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المملكة بالمرتبة الـ 32 بتصنيف المواهب العالمية, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 02:16 صباحاً

تقدَّمت المملكة ضمن تصنيف المواهب العالمية لعام 2024، والصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، إلى المرتبة الثالثة عربيًّا، والـ32 عالميًّا. وجاء ترتيب الدول العربية ضمن المؤشر الإمارات 17، الكويت 31، السعودية 32، قطر 42، فيما تصدَّرت سويسرا القائمة للعام الحادي عشر على التوالي، باعتبارها الدولة الأكثر تنافسيَّة في العالم من حيث المواهب.

ويقيس التصنيف أداء الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، عندما يتعلَّق الأمر بالحفاظ على مجموعة المواهب لديها.

وهذا العام، تم تطوير القائمة من خلال مزيج من إجابات الاستطلاع والبيانات الملموسة من مركز التنافسيَّة العالميَّة التابع للمعهد الدولي للتنمية الإداريَّة ومصادر خارجيَّة، عبر 67 اقتصادًا على مستوى العالم.

وتم تقسيم هذه البيانات إلى ثلاث فئات: الاستثمار في المواهب المحليَّة وتطويرها، والجاذبيَّة (مدى استفادة الدولة من مجموعة المواهب في الخارج)، والاستعداد (توفر المهارات والكفاءات في مجموعة المواهب)، وفقًا للتقرير.

وكانت المنتخبات السعودية حقَّقت في الأولمبياد والمنافسات العلميَّة الدولية إنجازًا لافتًا، حيث حصدت 107 جوائز عالميَّة، من 25 مسابقة شاركت فيها بين سبتمبر 2023، وسبتمبر 2024، ليرتفع إجمالي ما جنته المملكة، ممثَّلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، من هذه المسابقات إلى 842 جائزة عالميَّة، كما شارك أكثر من 582 ألف طالب وطالبة، في المسابقات الوطنيَّة التي نظمتها المؤسسة في الفترة نفسها.

وبيَّن تقرير لـ«موهبة» واكب صدوره اليوم الوطني للمملكة، أنَّ 37720 طالبًا وطالبةً شاركوا في مسابقة موهوب، ووصل عدد المشاركين في مسابقة كانجارو موهبة للرياضيات إلى 42702 شخص، وفي مسابقة بيبراس موهبة للمعلوماتية شارك 32094 طالبًا وطالبةً، وبلغ عدد المشاركين في الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي «أذكى» 260308 طلاب وطالبات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق