تركيا : اكتشاف ساحل يعود إلى العصر الحجري

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تركيا : اكتشاف ساحل يعود إلى العصر الحجري, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 04:48 مساءً

أعلنت فرق التنقيب عن الآثار في منطقة /ليمان تبه/ بولاية إزمير غرب تركيا ،عن اكتشافها لساحل يعود تاريخه إلى العصر الحجري الحديث (9000 – 4500 قبل الميلاد) ، وذلك على عمق يصل من( 500 - 600 )متر تحت سطح البحر.

وقال شاه أوغلو رئيس فريق التنقيب في الولاية :" أجرى الفريق أعمال حفر جديدة في قاع المرفأ الغائر الذي كان في الماضي جزءا من اليابسة وظل تحت الماء في العصور اللاحقة،مضيفاً أنهم عثروا على طبقة جديدة يعود تاريخها إلى 5300 عام في قاع المرفأ ، ولا تزال الاكتشافات مستمرة في عمليات التنقيب على اليابسة وتحت الماء في منطقة /ليمان تبه/ الواقعة على طرق التجارة ما قبل التاريخ " .

وكشفت عمليات التنقيب عن العديد من القطع الأثرية من طبقات تاريخية مختلفة في المنطقة التي يرجع تاريخها إلى 7 آلاف عام.

وأفاد أوغلو ،إلى أن الفريق عثر على عينات خزفية من تلك الفترة، ووجدوا طبقة من الحجارة الكبيرة في قاع البحر، مشيراً إلى أن أهمية أعمال التنقيب في المنطقة تكمن في أنها المرة الأولى التي يتم فيها فحص آثار من هذه الفترة في تركيا.

وأختتم رئيس فريق التنقيب قوله أن منطقة /ليمان تبه/ استضافت مستوطنات بشرية منذ العصر النحاسي الأوسط ، وأن عمليات التنقيب تحت الماء تتم بشكل عام في حطام السفن التي تقدم معلومات جديدة تعود بالإنسان إلى الماضي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق