النول اليدوي.. جزء من تاريخ الصناعة النسيجية في سورية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
النول اليدوي.. جزء من تاريخ الصناعة النسيجية في سورية, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 03:31 مساءً

دمشق-سانا

النسج على النول اليدوي حرفة دمشقية قديمة تعود لمئات السنين، وتحاكي التاريخ وتتحدى أحدث الآلات النسيجية بجمالية ودقة التصنيع، وتشكل جزءاً من تاريخ الصناعة النسيجية في سورية التي تشتهر برونقها ومظهرها الخارجي الفريد.

سانا التقت الحرفي بكر خصيم الذي ما زال يواصل عمله بحرفة النسج على النول العربي، التي تعلمها من والده وخاله شيخ كار الحرفة عبد القادر خصيم اللذين قدما له كل الدعم، وأشرفا على تعليمه حتى أتقن المهنة المهدّدة بالاندثار، لما يحتاجه من وقت وجهد كبيرين ينعكسان ارتفاعاً بأسعار منتجاته مقارنةً بما تصنعه الآلات المتطورة، إضافة إلى حاجة كل قطعة إنتاج للصبر والجهد الكبير لإتقانها وتعلمها.

وبهدف الحفاظ عل هذه الحرفة من الاندثار بين خصيم أنه تمت إقامة دورات تعليمية لتعليم الشابات استخدام النول العربي بدعم من عدة جمعيات تقدم متطلبات تعليم الحرفة، مشيراً إلى الاستمرار بإقامة هذه الدورات المجانية، وأنه تم خلال العام الماضي تعليم 20 شابة على هذه الحرفة.

وأوضح خصيم أنه يتم تصدير منتجات النول اليدوي إلى العديد من الدول حول العالم وتتضمن صناعة البسط اليدوي والخيم الأصيلة والمد العربي بعدة مقاسات.

وعن آلية العمل تحدث خصيم: الأطوال نتحكم بها مع ثبات العرض 80 سم، ووصل بين قطعتين لمضاعفة عرض القطعة التي ينسجها بمختلف أنواع الخيوط، كالصوف الطبيعي والحرير والمخمل والدرالون، إضافة إلى خيط القطن كحشوة أساسية، للقطعة مشيرا أنهم يمتلكون 20 نولاً يحتاج كل منها لعامل، إضافة لمشاركة العمل مع عائلته لخياطة بعض القطع بعد الانتهاء من نسجها، ما يوفر فرص عمل إضافية.

أمجد الصباغ وسكينة محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق