تاريخية وغير مسبوقة.. السيسي يزور تركيا وأردوغان يستقبله بحفاوة وملفات ساخنة على الطاولة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تاريخية وغير مسبوقة.. السيسي يزور تركيا وأردوغان يستقبله بحفاوة وملفات ساخنة على الطاولة, اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 01:02 مساءً

في أول زيارة على مستوى رئاسي منذ 12 عاما، يجري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في تركيا الأربعاء إثر تحسن العلاقات الفاترة منذ فترة طويلة بين البلدين المهمين في المنطقة. وأظهرت صور نشرتها الرئاسة التركية أردوغان وهو يصافح الرئيس المصري عند نزوله من الطائرة.

وكان الرئيس التركي قام بزيارة إلى القاهرة في فبراير/ شباط، وكانت الأولى له لمصر منذ 2012، متخذا خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات التي توترت بشدة على مدى عقد من الزمن.

وقال مكتب الاتصال بالرئاسة التركية في بيان الثلاثاء: "سيتم استعراض العلاقات التركية المصرية في جميع جوانبها ومناقشة الخطوات المشتركة الممكنة في الفترة المقبلة لمواصلة تطوير التعاون".

وأضاف البيان "بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، سيجري تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

ويزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تركيا، بناءً على دعوة نظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال زيارة الأخير للقاهرة في فبراير الماضي، والتي جاءت بعد قطيعة دامت أكثر من 10 سنوات.

وتحسنت العلاقات بين البلدين بعد أن شهدت خلافات وتوترات دامت لسنوات، عقب زيارات متبادلة بين البلدين على مستوى وزراء الخارجية العام الماضي.

وكانت نقطة التحول الرئيسية هي اللقاء بين أردوغان والسيسي في نوفمبر 2022 في العاصمة القطرية الدوحة، على هامش حضورهما افتتاح كأس العالم لكرة القدم 2022.

ومن المقرر أن تتصدر الحرب الإسرائيلية على غزة، أجندة الزيارة، إلى جانب قضايا إقليمية أخرى، مثل الأوضاع في ليبيا والسودان والصومال.

وعلى الجانب الاقتصادي، من المقرر أن يبحث الطرفان كيفية العمل على تحقيق زيادة في حجم التجارة بين البلدين من 10 إلى 15 مليار دولار، بجانب قضايا الطاقة والغاز الطبيعي، والتعاون في مجالات الصحة والسياحة والدفاع، وفق وكالة "الأناضول" التركية الرسمية.

وفي 21 يوليو الماضي، قال الرئيس التركي إن تطوير علاقات بلاده مع مصر "سيعزز كثيراً من إمكاناتنا الاقتصادية".

أول تصريح للسيسي

وكتب السيسي عبر صفحته على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "أعرب عن سعادتي البالغة بزيارتي الأولى للجمهورية التركية، ولقائي مع فخامة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، حيث تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس "مصطفى كمال أتاتورك"".

وأردف الرئيس المصري قائلا: "ولعل زيارتي اليوم، ومن قبلها زيارة فخامة الرئيس أردوغان للقاهرة، تعكس الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين مصر وتركيا، استناداً لدورهما المحوري في محيطهما الإقليمي والدولي، وبما يلبي طموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين".

وهذه الزيارة الأولى للسيسي إلى تركيا كرئيس لمصر منذ توليه الرئاسة في مصر قب عقد من الزمن تقريبا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق