وزير الخارجية والهجرة يلتقى مع مدير عام العمليات بالبنك الدولي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الخارجية والهجرة يلتقى مع مدير عام العمليات بالبنك الدولي, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 07:40 صباحاً

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأحد 22 سبتمبر، مع مدير عام العمليات بالبنك الدولي "أنا بيردي"، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وذلك على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

الشراكة الاستراتيجية القائمة بين مصر ومجموعة البنك الدولي

ثمن الدكتور بدر عبد العاطي والدكتورة رانيا المشاط الشراكة الاستراتيجية القائمة بين مصر ومجموعة البنك الدولي، ودعم الأخير للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي الشامل، خاصة في تلك المرحلة المهمة من مسيرة التنمية الاقتصادية. وأشارا إلى تصاعد وتيرة الأزمات والتحديات الإقليمية والدولية بشكل غير مسبوق وما تلقيه من أعباء على مسار التنمية في مصر، وأكدا ضرورة مواصلة التعاون المكثف بين مصر والبنك الدولي بهدف دعم الجهود الوطنية الحثيثة لمواصلة عملية الإصلاح الاقتصادي والتحول الشامل بما يضع مصر على مسار مستدام من النمو الشامل.  

دور البنك الدولي في تمويل المشروعات المائية العابرة للحدود

تم خلال اللقاء تناول دور البنك الدولي في تمويل المشروعات المائية العابرة للحدود، حيث رحب السيد الوزير بتعزيز التعاون مع البنك في المشروعات التنموية بدول حوض النيل وفق لقواعد وآليات عمل البنك الدولي التي تتسق مع القانون الدولي. 

الوضع في غزة

وتطرقت الدكتورة رانيا المشاط إلى التقارير التي يعدها البنك الدولي حول الوضع في غزة، وقدم الدكتور بدر عبد العاطي شرحاً لجهود مصر الرامية إلى تحقيق وقف اطلاق النار في غزة، وضرورة نفاذ المساعدات الإنسانية دون أي عوائق، مؤكداً ضرورة عدم اتساع نطاق الصراع بما يجنب المنطقة الدخول في حلقة مفرغة من المواجهات والعنف.

فعالية لمعهد السلام الدولي حول الشرق الأوسط

شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم الأحد 22 سبتمبر، في فعالية لمعهد السلام الدولي حول الشرق الأوسط، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. 

خطورة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة

وأكد وزير الخارجية خلال الفعالية على خطورة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشدداً على أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي المتجاوزة للقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة، والمنتهكة لكافة الاتفاقات مع الجانب الفلسطيني بالضفة الغربية، وغير المتجاوبة مع جهود وقف إطلاق النار التي يقودها الوسطاء، تعد المتسبب الرئيسي في تأزم الوضع الراهن. وأوضح أن الوضع في قطاع غزة أصبح غير محتمل، ويتطلب مضاعفة جهود الإغاثة الدولية في ظل الدمار غير المسبوق الذي خلفه الاحتلال، وذلك بخلاف الخسائر البشرية التي تجاوزت 40 ألف شهيد. 

تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

وشدد عبد العاطي أن تسوية النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي يعد ركيزة الأمن والاستقرار في المنطقة، مستعرضاً محددات موقف مصر من القضية الفلسطينية والذي يرتكز على ضرورة التوصل لتسوية تلبى طموحات الشعب الفلسطيني وتطلُّعاته المشروعة إزاء تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلّة القابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو للعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق