شركات الطاقة المتجددة تشتكي وزير الطاقة ورئيس الهيئة لدولة جعفر حسان

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
شركات الطاقة المتجددة تشتكي وزير الطاقة ورئيس الهيئة لدولة جعفر حسان, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 03:14 مساءً

سرايا - اشتكى العاملون في شركات الطاقة المتجددة، من القرارات المجحفة التي اتخذها وزير الطاقة صالح الخرابشة ورئيس هيئة الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة.

وطالب العاملون من رئيس الوزراء (المكلف) الدكتور جعفر حسان، بالتحرك العاجل لفتح هذا الملف ورفع الظلم الذي وقع عليهم من قبل وزير الطاقة ورئيس الهيئة.

وتاليًا البيان الذي وصل سرايا، من شركات الطاقة المتجددة:- 

إلى دولة رئيس الوزراء الأكرم جعفر حسان
الموضوع : شكوى ضد كل من
وزير الطاقة والمعادن معالي صالح الخرابشة
رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة

تحية طيبة وبعد

في البداية نود ان نهنئكم ونهنئ انفسنا بالثقة الملكية السامية بتعيينكم رئيساً للوزراء فهمتكم وعزمكم ما يستحقه الأردن وما نحتاجه
امًا بعد
اولاً:
بتاريخ ١-٥-٢٠٢٤ صدر القانون المعدل لنظام الطاقة المتجددة في الاردن على ان يدخل حيز التنفيذ بتاريخ ١-٦ ويصدرمعه النظام الخاص به, الا انه وبسبب تراخي وزارة الطاقة ورئيس الهيئة لم يصدر النظام لمدة تزيد عن ٤ اشهر وتُرك قطاع الطاقة المتجددة في الأردن في حالة تعطل كامل بسبب الفراغ القانوني.

بتاريخ ٢-٩ اي بعد أربعة اشهر من صدور القانون نفذت الشركات العاملة في قطاع الطاقة المتجددة اعتصاماً امام وزارة الطاقة وصدر النظام بنفس اليوم بتاريخ ٢-٩-٢٠٢٤ نتيجة لذلك الاعتصام.

وكما هو معروف انه وبعد صدور النظام لا بد ان يصدر دليل إرشادي من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتعمل به كل من شركات توزيع الكهرباء والشركات العاملة في القطاع, إلا ان الدليل الإرشادي لم يصدر حتى تاريخة بتراخي واستهتار من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة بتعطل أعمال ٤٩٨ شركة التي سرحت اكثر من ٨٠٪؜ من العاملين لديها وهي في حالة تعطل كامل منذ تاريخ ١-٥-٢٠٢٤ حتى تاريخه.

نشكوى لدولتكم تباطوء وتقصير كل من وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والاستهتار في أموال التجار حيث ان خسائرنا تجاوزت عشرات الملايين وفي أرزاق العاملين في قطاع الطاقة المتجددة الذين تم تسريح اكثر من ٨٠٪؜ منهم منذ تاريخ ١-٥-٢٠٢٤ وحتى تاريخة دون اي يشعر احد منهما بادنى مسؤولية اتجاه هذا القطاع الكبير وتسريح وتعطل اكثر من ٢٠ الاف عامل لمدة ٥ اشهر وما زال القطاع متعطلاً تعطلاً كاملاً حتى تاريخ كتابة هذه الشكوى لعدم صدور الدليل الإرشادي من قبل الهيئة.

ثانياً:

الموضوع الأهم هو انه وبعد صدور النظام الجديد والتمعن به ودراسة بنوده وجدنا انه يعطل قطاع الطاقة المتجددة في الأردن بشكل تام الذي شهد ازدهاراً منذ ١٠ أعوام ووصل الأردن لنسبة ٢٧٪؜ لخليط الطاقة من الطاقة النظيفة ويهدد جميع شركات الطاقة المتجددة بالإغلاق وتعطل اكثر من ٢٠ الف عامل بشكل مباشر وغير مباشر.

القانون الجديد ونظامه يخالف بشكل صريح ومباشر رؤية التحديث الاقتصادي وسياسة الاقتصاد الأخضر ويشل قطاع الطاقة المتجددة في الأردن بشكل مباشر, حيث ان القانون والنظام الجديد صيغ بشكل غير احترافي ومتناقض في بنوده بفرض ضرائب مرتفعة جدا على من يرغب بتركيب طاقة متجددة لتفقد أنظمة الطاقة المتجددة جدواها وتعطل هذا القطاع للابد.

دولة رئيس الوزراء الأكرم
نرجوا من دولتكم
سحب النظام الجديد للقانون المعدل بشكل سريع والعمل بالنظام القديم لحين تعيين لجنة من أهل الاختصاص والكفاءة مع المشاركة الحقيقية مع القطاع الخاص لتعديل النظام بشكل كامل بشكل يراعي رؤية التحديث الاقتصادي والعاملين بهذا القطاع .
كما نرجوا ايضا تشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة كل من وزير الطاقة ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة لتقصيرهما حتى تاريخه في اصدار النظام و الدليل الإرشادي وترك القطاع لمدة ٥ اشهر في حال فراغ قانوني وحالة تعطل كامل أضرّت بمستثمري القطاع والشركات العاملة والعاملين بهذا القطاع.
ونلتمس من دولتكم بترتيب اجتماع لمناقشة النظام الجديد،حيث انه لم نرى من وزير الطاقة ورئيس الهيئه سوى التسويف والوعود.

مسثمروا قطاع الطاقة المتجددة
عنهم
محمد شخاترة".

وتشير "سرايا" الى ان حق الرد محفوظ دومًا لوزارة الطاقة وهيئتها للرد على ما جاء في هذا البيان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا



إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق