وسائل التواصل .. و"تحدي الحرمان من النوم"

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وسائل التواصل .. و"تحدي الحرمان من النوم", اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 03:31 مساءً

قام أحد مستخدمي اليوتيوب ويدعي نورم. 19عامًا. ببث مباشر لمحاولته تحطيم الرقم القياسي العالمي لقضاء أيام متتالية دون نوم. ووصل بوقت "عدم النوم" إلي 264 ساعة و24 دقيقة.

أدت محاولة "نورم"لحظره من منصات التواصل الاجتماعي YouTube وKick. ورغم ادعائه تحطيم الرقم القياسي. فلم يستطع التغلب علي حامل الرقم القياسي العالمي بموسوعة جينيس. روبرت ماكدونالد. الذي سجل 453 ساعة -حوالي 19 يومًا! -عام 1986.

في 1997. توقفت الموسوعة عن مراقبة الرقم القياسي لأطول فترة بدون نوم لأسباب تتعلق بالسلامة. 

يقول آدم تايلور. مدير مركز تعليم التشريح السريري بجامعة لانكستر. إن البالغين يجب أن يناموا أكثر من سبع ساعات ليلًا. ويرتبط استمرار عدم الحصول علي قسط كافي من النوم. بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والسكري والسمنة والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

النوم يمكّن أجهزة الجسم من الراحة والتركيز علي الإصلاح والتعافي. والحرمان لمدة 24 ساعة من النوم يسبب تدهورًا وظيفيًا يعادل القيادة تحت تأثير الكحول. تشمل أعراض الحرمان الحاد انتفاخ العينين والهالات السوداء تحتهما والتهيج والتدهور المعرفي وضبابية المخ والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

خلال اليوم الثاني بدون نوم. تزداد الأعراض حدة وتحدث تغييرات سلوكية. ويتزايد انخفاض الوظائف الإدراكية. تصبح حاجة الجسم للنوم أقوي وهذا يتسبب في "إغفاءاتقصيرة" لاإرادية تستمر حوالي 30 ثانية.

اليوم الثالث من الأرقيحفز الرغبة اليائسة في النوم. فيزيد من احتمالية النوم القصير الأطول. والانفصال عن الواقع والهلوسة. وبدخول اليوم الرابع. تزداد جميع الأعراض سوءًا وتتطور إلي الذِّهان. فلا يمكن تفسير الواقع. مع رغبة طاغية في النوم.

يختلف التعافي من الحرمان من النوم من شخص لآخر. فقد يكفيالبعض النوم المتواصل طوال الليل للتعافي. وبالنسبة للآخرين. قد يستغرق الأمر أيامًا أو أسابيع.

العاملون في نوباتليلية ينامون بين ساعة إلي أربع ساعات أقل يوميًا. مقارنة بمن يعملون في النهار. وأظهرت الدراسات أن قلة النوم ترتبط بزيادة خطر الوفاة. ولكن النوم المفرط يرتبط أيضًا بزيادة خطر الوفاة.

الأفضل لصحتك أن تتجنب تحديات وسائل التواصل الاجتماعي وتختارعادات جيدة للحصول علي سبع إلي تسع ساعات من النوم الجيد.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق