البنك الدولي: تمويلات تفوق 40 مليار دولار لمجابهة تغير المناخ

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البنك الدولي: تمويلات تفوق 40 مليار دولار لمجابهة تغير المناخ, اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:12 مساءً

البنك الدولي: تمويلات تفوق 40 مليار دولار لمجابهة تغير المناخ

نشر في الشروق يوم 20 - 09 - 2024

2326687
‫يشكل تغير المناخ احد اهم القضايا المصيرية في العصر الحالي. ومجموعة البنك الدولي هي أكبر ممول متعدد الأطراف للاستثمارات المناخية في البلدان النامية. وتعتزم الذهاب إلى أبعد من ذلك في مساعدة البلدان على الحد من الفقر والارتقاء إلى مستوى التحديات التي ينطوي عليها تغيّر المناخ.
أعلن البنك الدولي يوم أمس الخميس 19 سبتمبر 2024 أنه قدم تمويلا بقيمة 42,6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي والتكيف معه، بزيادة 10% عن العام السابق.
ويسعى البنك الدولي إلى تعزيز التزامه بتمويل قضايا المناخ في عهد رئيسه الجديد أجاي بانغا الذي تولى منصبه العام الماضي متعهدا بإصلاح المؤسسة التي تأسست قبل 80 عاما وتتخذ من واشنطن مقرا.
وفي ديسمبر الفارط، تعهد البنك برفع نسبة تمويله السنوي المخصص للتكيف مع التغير المناخي من 35 إلى 45% اعتبارا من سنة 2025 المالية التي بدأت في جويلية.
لكنه اقترب من هذا الهدف خلال السنة المالية الحالية، حيث أعلن في بيان له صدر أمس الخميس أن نحو 44% من إجمالي تمويل البنك الدولي البالغ 97 مليار دولار تضمن مكونا يتعلق بالمناخ. وبين مسؤول في البنك الدولي أن هذا الرقم يشمل الإقراض، إلى جانب أدوات مالية أخرى مثل المنح والضمانات.
وقال البنك الدولي إن هذا التمويل ساهم في "دعم جهود القضاء على الفقر" و"الاستثمار في الطاقة النظيفة" و"جعل مجتمعات أكثر مرونة" و"اقتصادات أقوى"، مضيفا "هناك المزيد الذي يتعين القيام به".
كما اكدت المؤسسة المالية الدولية أن مؤسسة التنمية الدولية، وهي ذراع الإقراض الميسر للبنك الدولي، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، قدما معا 31 مليار دولار ويعدا من أكبر المساهمين.
ومن خلال حزمة تمويل طموحة تم الإعلان عنها في مؤتمر المناخ كوب 28، تساعد مجموعة البنك الدولي الشعوب في البلدان النامية على الصمود في مواجهة الدمار الناجم عن تغير المناخ وخلق عالم أفضل لأبنائهم وأحفادهم.
وتسعى المجموعة إلى بذل المزيد من الجهود للتصدي لتغير المناخ والقيام بذلك بشكل أسرع، وقد خصصت 45% من تمويلها السنوي للمشروعات المتعلقة بالمناخ للسنة المالية من جويلية 2024 إلى 30 جوان 2025.
وهذا الطموح المتزايد ليس مجرد زيادة في النسبة المئوية– ولكنه يعني توظيف أكثر 40 مليار دولار بزيادة بلغت 9 مليارات دولار مقارنة بما كان مخططا له سابقا. وفي عام 2021، أعلن البنك عن هدف للوصول إلى متوسط يبلغ 35% بحلول عام 2025، وقد حقق هذا الهدف قبل الموعد المحدد بنسبة 36.3% منذ جويلية 2021.
وفي أكتوبر الماضي، أخذ البنك الدولي على عاتقة تحقيق مهمة طموحة على نطاق واسع تتمثل في خلق عالم خالٍ من الفقر على كوكب صالح للعيش فيه. وهذا التعهد الجديد بشأن المناخ مثال ملموس على عزم البنك على تحقيق هذه المهمة. وبالإضافة إلى تعزيز القدرة على الصمود والتكيف في مواجهة تغير المناخ بين الفئات الأكثر تضررا من آثار تغير المناخ، ستركز مشروعات مجموعة البنك الدولي أيضا على حماية النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي لحماية صحة الناس وكوكب الأرض.
وبعد أن تعهد البنك بتوجيه المزيد من بنود ميزانيته لتمويل مكافحة تغير المناخ، سيواصل العمل على إنجاز مشروعات التكيف لمساعدة البلدان التي دمرتها الصدمات المناخية والتخفيف من آثار تغير المناخ للحد من غازات الاحتباس الحراري التي تسهم في تغير المناخ.
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق