نصائح مهمة لـ عفاريت الأسفلت.. دليلك لقيادة آمنة على الطرق السريعة

نصائح مهمة لـ عفاريت الأسفلت.. دليلك لقيادة آمنة على الطرق السريعة
نصائح المرور للحفاظ على سلامة المواطنين

القيادة على الطرق السريعة تتطلب قدر عالٍ من المهارة والكفاءة لدى سائقي السيارات والشاحنات، إذ أن أقل خطأ قد يتسبب في وقوع كوارث كبيرة، بسب السرعات الجنونية للسيارات المندفعة من الخلف أو الاتجاه المقابل في الطرق الموازية، ولتفادي حوادث السير تضطلع الدولة بوضع قوانين وقواعد مرورية وإشارات ولوحات على الطرق، تنبه السائقين للالتزام بضوابط الطريق  والتي قد تتطلب السير بسرعات محددة أو التحذير من منعطف قادم، لضمان قيادة آمنة على الطرق السريعة تحفظ للسائقين والركاب أرواحهم.

نصائح لتجنب حوادث الطرق

وفي هذا الصدد، نقدم خلال الأسطر التالية عددًا من النصائح لقائدي السيارات والمركبات على الطرق السريعة تضمن لهم رحلات آمنة، وذلك كما يأتي:

  • وجود مسافة بين سيارتك والسيارات الأخرى

احرص على وجود مسافة مناسبة بين سيارتك وباقي السيارات ما يجنبك مفاجآت السيارات الأخرى عند التوقف المفاجئ أو السير بسرعة.

  • عدم تخطي السيارات

حاول قدر الإمكان أن لا تتجاوز السيارات الأخرى، إذ يعد هذا الفعل من أكثر الأشياء التي تتسبب في حوادث الطرق ومنعته قوانين المرور خاصة السيارات الموجودة في الجانب الأيمن للسيارة.

  • استخدام الإشارات

إذا كنت ترغب في تخطي السيارة التي أمامك من ناحية اليسار أو الانتقال من حارة إلى أخرى أو عند التفكير في الدوران للخلف كل ما عليك أن تعطي إشارة بذلك للسيارات من خلفك.

  • ضبط المرآة

تأكد دائما من أن مرآة السيارة في موضعها الصحيح، إذ تعتبر أهم عنصر في الوقاية من حوادث الطرق، حيث تتمكن من خلالها من رؤية ومعرفة اتجاه السيارات القادمة من الخلف سواء من جهة اليمين أو اليسار.

  • الالتزام بالسرعة المقررة من الإدارة العامة للمرور

ولحماية نفسك من حوادث الطرق أيضا، عليك الالتزام بالسرعة المقررة خاصة إذا كنت مبتدئ في قيادة السيارة، وذلك لأن أبسط حركة عند السير بسرعة عالية تتسبب في اختلال عجلة القيادة ومن ثم وقوع الحوادث.

استعرضنا في السطور السابقة، أبرز النصائح التي تقدمها الهيئة العامة للمرور بصفة مستمرة لتقليل حوادث الطرق، والحفاظ على سلامة المواطنين.