تعديلات جديدة على صرف معاش تكافل وكرامة.. خصم 90% والوقف نهائيا في هذه الحالة

تعديلات جديدة على صرف معاش تكافل وكرامة.. خصم 90% والوقف نهائيا في هذه الحالة
تعديلات جديدة في مشروع تكافل وكرامة

خصصت الحكومة برنامج معاش تكافل وكرامة لرفع الضرر عن المواطنين ومساعدتهم على مواجهة أعباء الحياة، وتوفير حياة كريمة لهم خاصة في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، إذ يناقش مجلس النواب مشروع قانون الضمان الاجتماعي وتقنين عملية النقد، إذ تضمن بعض العقوبات في حال عدم الالتزام بالشروط المطلوبة وتصل الخصومات تصل إلى 90 في المائة من مستحقي معاش تكافل وكرامة.

تعديلات جديدة في مشروع تكافل وكرامة

وتضمنت المادة 10 من مشروع قانون الضمان الاجتماعي تعديلات مهمة في حال عدم التزام الأسرة بالشروط المعلن عنها كما ورد في القانون بعد التنبيه عليه أكثر من مرة بضرورة الالتزام بالشروط والتعليمات المحددة لقواعد الصرف على أن يكون التنبيه عليه مصحوب بعلم الوصول أو أي وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

  • أولا يتم خصم 30 في المائة من قيمة الدعم تكافل في حالة عدم للتزام للمرة الأولى، على أن يجوز رد المبلغ المخصوم إلى الأسرة مرة أخرى في حال التزامها.
  • وفي حال عدم الالتزام مرة الثانية يتم على الفور خصم 60 في المائة من قيمة الدعم والمبالغ المالية من برنامج تكافل على ان يجوز رد 30 في المائة فقط في حال الالتزام الأسرة بالبرنامج مرة أخرى.
  •  يتم خصم 90 في المائة من قيمة الدعم النقدي المشروط تكافل، في حال عدم الالتزام مرة ثالثة، وفي حال الالتزام يمكن رد 30 في المائة من قيمة المبلغ فقط للأسرة حال التزامها.
  • لكن المرة الرابعة يتم وقف الدعم المالي لأسرة في حال رفضها الالتزام نهائيا لكن هناك فرصة لتقديم طلب لإعادة دراسة الحالة بعد مرور سنة من الإيقاف بناء على طلب يقدم من الأسرة المستفيدة طبقا للإجراءات التي تعلن عنها اللائحة

شروط الاستفادة من برنامج تكافل وكرامة

وكشفت المادة 9 من قانون الضمان الاجتماعي عن شروط الاستفادة من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة على النحو التالي:.

  • ضرورة التزام الأسرة بتنفيذ برنامج الصحة الأولوية المخصصة لكل من الأمهات والحوامل والمرضعات، والأطفال من هم تحت سن 6 سنوات مع الالتزام بالتطعيمات اللازمة للأبناء طبقا لبرنامج الرعاية الصحية.
  • أن يكون الأبناء من الفئة العمرية من 6 إلى 18 سنة مقيدين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80 في المائة من كل فصل الدراسي والأبناء من الفئة العمرية من 18 إلى 26 سنة بشرط أن يكونوا مقيدين بالتعليم.