ملهمش مخرج.. حالات لا يسمح فيها بالتصالح على مخالفات البناء “تفاصيل”

ملهمش مخرج.. حالات لا يسمح فيها بالتصالح على مخالفات البناء “تفاصيل”
حالات لا يسمح فيها بالتصالح على مخالفات البناء

بدأت اللجنة المسؤولة مؤخرًا، استقبال طلبات التصالح على مخالفات البناء وفق ما تنص عليه ضوابط القانون الجديد، ولكن يوجد قائمة بالحالات، التي لا يسمح خلالها بالتقديم على التصالح على مخالفات البناء، كان قد تم توضيحها للمواطنين في الإعلان الذي تم نشره بالجريدة الرسمية للبلاد، حيث نشرت الجريدة القانون رقم 187 لعام 2023، الخاص بالتصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بعدما تم التصديق عليه من رئيس البلاد، الفريق “عبد الفتاح السيسي”.

حالات لا يسمح فيها بالتصالح على مخالفات البناء

ومن جانبه، كان وزير التنمية المحلية، اللواء “هشام آمنة” قد كشف من خلال تصريحاته، الاستعدادات التي تتم بداخل الوزارة، لتطبيق قانون التصالح على مخالفات البناء الجديد، حيث ستتضمن الاستعدادات، التهيئة لبدء استقبال طلبات التصالح التي سيقوم المواطنين بتقديمها، بمختلف المراكز التكنولوجية الموزعة بجميع الأنحاء على مستوى الدولة، والتي تتواجد بداخل مختلف المدن والأحياء والمراكز بكافة المحافظات، موضحًا أن استقبال الطلبات قد بدأ بالفعل من يوم 7 مايو 2024، وبالنسبة للحالات التي لا يسمح فيها بالتصالح على مخالفات البناء، فقد تضمنت الآتي:

  • إصدار اللجنة المنصوص عليها بالمادة 5 من القانون، قرارها برفض طلب التصالح بجانب انتهاء مواعيد التظلم أو قيام اللجنة بإصدار قرارها بتأييد الرفض.
  • التخلف عن سداد كامل المبلغ المطلوب للتصالح، وفوات 60 يوم من تاريخ إخطار مقدم الطلب، بصدور موافقة اللجنة على الطلب المقدم.
  • التخلف عن سداد ما يعادل قسطين من الأقساط المستحقة بعد الموافقة على طلب التصالح.
  • قيام المتقدم بأي تعديلات أو تغييرات بمحل التصالح.
  • أن يكون هناك خطأ بالأوراق والمستندات المقدمة أو يكون بها خطأ مرتبط بطلب التصالح أو اختلاف بين المذكور بهذه الأوراق وبين الواقع.
  • القرار يجب أن يتضمن استكمال الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة وتصحيح أعمال المخالفات وفق أحكام قانون البناء الموضح.
close