5000 جنيه.. صدمة في أسعار رسوم تقديم التصالح على مخالفات البناء “مفاجأة خارج التوقعات”

5000 جنيه.. صدمة في أسعار رسوم تقديم التصالح على مخالفات البناء “مفاجأة خارج التوقعات”
التصالح على مخالفات البناء

منذ إطلاق قانون التصالح والتحديثات فيه لا زالت مستمرة لكي تتناسب مع المواطنين، ويتم التعاون بينهم وبين الدولة، وقد أعلنت الحكومة المصرية عن اقتراب موعد التقديم للتصالح على مخالفات البناء للعام الحالي 2024، ولهذا تسارع العديد من الاشخاص للبحث عن الخطوات اللازمة لبدء التقديم للتصالح، وقد وضحت وزارة التنمية المحلية أن التقديم سيكون بعد يومين أي يوم الثلاثاء المقبل من شهر مايو، أما عن تفاصيل التقديم سوف نذكرها في الأسطر القادمة، تابعوا القراءة للنهاية. 

رسوم التقديم للتصالح على مخالفات البناء 2024

في قرار وزارة التنمية المحلية أوضحت الوزارة أن أسعار التصالح تتباين من مكان لأخر، حسب موقع البناء ومساحته، وقد عملت الوزارة على كتابة لائحة بالرسوم الخاصة بالتصالح، وهي: 

  • إذا كانت مساحة البناء أقل من 250 متر تربيع فإن التصالح يكون 500 جنيه للمتر إذا كان موقع البناء في المدينة، و125 جنيه للمتر إذا كان البناء المراد تصالح عليه في قرية. 
  • مساحة البناء أكبر من 250 متر تربيع، وأقل من 500 متر فإن قيمة التصالح للمتر يكون حوالي 1000 جنيه للبناء الذي يقع في المدينة، و250 جنيه للبناء الواقع في القرية. 
  • مساحة البناء أكبر من 500 متر وأقل من 1000 متر ويقع المبنى في المدينة فإن قيمة التصالح تكون 2000 جنيه للمتر، أما القرية فيكون 1000 جنيه.
  • المساحة التي تتجاوز 1000 متر وأقل من 2000 متر قيمتها 3000 جنيه في المدن، و2000 جنيه في القرية. 

الحالات لا يجوز فيها التصالح على مخالفات البناء

بالإضافة إلى ما سبق فقد بينت الوزارة الحالات التي لا يمكن فيها التصالح، وهي: 

  • تغير اسم المبنى عن الاسم المذكور في الأوراق الرسمية. 
  • المخالفات الموجودة على المباني القديمة المميزة. 
  • تجاوز المبنى الارتفاع المحدد تبعا لقانون الطيران. 

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى خاتمة هذا المقال وقد ذكرنا لكم فيه تفاصيل التقديم للتصالح على مخالفات البناء والرسوم المطلوبة، الحالات لا يجوز فيها التصالح على مخالفات البناء.