“خدي بالك عيالك هتروح منك”.. 3 أطعمة تتحول إلى سموم عند تسخينها في الميكروويف

“خدي بالك عيالك هتروح منك”.. 3 أطعمة تتحول إلى سموم عند تسخينها في الميكروويف
أطعمة تتحول إلى سموم

اعتادت جميع الأسر في كل المجتمعات أن تقوم باستخدام جهاز الميكروويف لتسخين العديد من الأطعمة المتنوعة، حيث يعتبر جهاز الميكرويف من أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكا داخل المنزل، وذلك بسبب استخداماته الكثيرة والمتنوعة، ويتميز بتوفر الوقت والجهد، ولكن توجد أنواع معينة من الأطعمة من الممكن أن تتحول إلى سموم في حالة تسخينها داخل الميكروويف، وفي هذا الوقت تتحول إلى مواد سامة تؤذي حياة الإنسان وصحته.

أنواع الأطعمة التي تتحول إلى مواد ضارة عند تسخينها في الميكروويف

أعلن الدكتور شادي عبد العال استشاري التغذية، عن وجود بعض الأطعمة التي تتحول إلى مواد سامة عند تسخينها في الميكروويف ومن هذه الأطعمة ما يلي :

  • اللحوم والفراخ

عند تسخين الدواجن واللحوم في الميكروويف، يجب أن نكون حذرين، لأنه يحدث أكسدة للكوليسترول الموجود في هذه الأطعمة مما يسبب في زيادة معدلاته بدرجة خطيرة، وهذا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

  • الحليب 

يجب على الأم عدم تسخين الحليب في الميكرويف، بالأخص حليب الأطفال، لأنه يحتوي على الكثير من الدهون الحيوانية والتي يتم تغييرها بسبب الموجات التي توجد داخل الميكروويف، وأثناء عملية التسخين يحث للحليب بعض التغيرات الكيميائية التي تتحول إلى سموم.

  • الوجبات السريعة 

بها الكثير من الدهون المتحولة والتي عند تعرضها للحرارة الصادرة من المايكروويف من المحتمل أن تصبح سامة، وهذا بسبب نوع الدهون الموجود في الوجبات السريعة يكون قابل للتحول إلى دهون متحولة والتي تتحول لدهون سامة.

كما يتسبب الميكرويف في تحويل بعض الأطعمة إلى مواد ضارة وسامة، فإنه أيضا يستطيع أن يصيب جسم الإنسان لبعض الأمراض خاصة تلف الأنسجة، مثل أنسجة العيون وأنسجة الخصيتين، لذلك يجب أن يكون الإنسان حذرا عند التعامل مع جهاز الميكرويف واختيار الأطعمة بعناية التي يتم تسخينها بداخله.