ثورة بتروكيماوية جديدة.. مصر تطلق مشروعات عملاقة لتعزيز الاكتفاء الذاتي وتطوير الصناعة

ثورة بتروكيماوية جديدة.. مصر تطلق مشروعات عملاقة لتعزيز الاكتفاء الذاتي وتطوير الصناعة
مزايا المشروعات الجديدة

تشهد صناعة البتروكيماويات المصرية طفرة هائلة مع إطلاق حزمة من المشروعات الجديدة التي تُسهم في تعزيز الاكتفاء الذاتي من المواد البتروكيماوية وتُعزز مساهمة القطاع في النمو الاقتصادي، ومن أهم تلك المشروعات هو مشروع مجمع السيليكون ومشتقاته الذي يتم تنفيذه في مدينة العلمين الجديدة، ويهدف إلى إنتاج 45 ألف طن سنوياً من السيليكون المعدني و 19 ألف طن من الميكروسيليكا في مرحلته الأولى، ويعتمد المشروع على خام الكوارتز المصري فائق النقاء، و تبلغ تكلفة الاستثمار التقديرية 172 مليون دولار.

أيضاً في نفس المدينة يقام مشروع إنتاج الصودا آش والذي ويهدف إلى إنتاج 600 ألف طن سنوياً من كربونات الصوديوم (صودا آش) ومشتقاتها، ويساهم المشروع في تعظيم القيمة المضافة للموارد الطبيعية المتاحة محلياً من الملح والحجر الجيري، و تبلغ تكلفة الاستثمار التقديرية 684 مليون دولار.

أما عن المشروع الثالث فهو مشروع مشتقات الميثانول والذي يقام في مدينة دمياط، ويهدف إلى إنتاج 140 ألف طن سنوياً من منتجات مشتقات الميثانول، ويعتمد المشروع على الميثانول المنتج بشركة إيميثانكس، واليوريا من موبكو، والصودا الكاوية من البتروكيماويات المصرية، وتبلغ تكلفة الاستثمار التقديرية 120 مليون دولار.

مزايا المشروعات الجديدة

  • تعزيز الاكتفاء الذاتي عن طريق مساهمة هذه المشروعات في تقليل الاعتماد على الواردات من المواد البتروكيماوية، كما أنها تعزز الأمن القومي للبلاد.
  • خلق فرص عمل، حيث توفر هذه المشروعات فرص عمل جديدة للشباب المصري، وتساهم في خفض معدلات البطالة.
  • تنويع الاقتصاد: تساعد هذه المشروعات في تنويع الاقتصاد المصري، كما أنها تقلل من الاعتماد على قطاعات محددة مثل السياحة.
  • المساعدة في تطوير صناعة البتروكيماويات المصرية، وجعلها أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق العالمية.
  • تحقيق التنمية المستدامة، من خلال خفض الانبعاثات الكربونية واستخدام الموارد الطبيعية بكفاءة.

وتمثل هذه المشروعات الجديدة خطوة هامة نحو مستقبل واعد لصناعة البتروكيماويات المصرية، وتؤكد هذه الخطوات التزام الدولة المصرية بتطوير هذا القطاع الحيوي، وتعزيز مساهمته في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.