“هتأخد فلوس وأرض”.. التفاصيل الكاملة لـ مبادرة “ابدأ” لدعم المشروعات القومية

“هتأخد فلوس وأرض”.. التفاصيل الكاملة لـ مبادرة “ابدأ” لدعم المشروعات القومية
أهداف مبادرة إبدا

تسعى الحكومة إلى تشجيع الشباب الراغبين في تنفيذ عدة مشروعات إذ يلعب القطاع الخاص دورا بارزا في الاقتصاد المصري فيعتبر عصب الدولة، وكلف الرئيس السيسي بإطلاق مبادرة “ابدا لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على الصناعات المحلية بدلا من الاستيراد، وتقليل فاتورة الواردات والاعتماد على القطاع الخاص في إنشاء الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة، إضافة إلى دعم المشروعات متناهية الصغر.

حوافز وامتيازات مبادرة إبدا

وتقدم مبادرة إبدا العديد من الحوافز والامتيازات لراغبي تنفيذ مشروعات من خلال منح أراضي بحق الانتفاع، أو الإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات، مع تقديم الدعم الفني والتقني، وتقنين أوضاع المخالفين، ودعم المشروعات المتعثرة والتي توشك على الإغلاق.

أهداف مبادرة إبدا

وتعمل مبادرة إبدا على تطوين الصناعات الحديثة، وكذلك الاعتماد على المنتج المحلي وتقليل فاتورة الاستيراد، وكل هذا يعزز من وجود فرص عمل للشباب في مختلف المجالات ويؤدي في النهاية إلى تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي وتوفير حلول للطاقة النظيفة، والعمل على تشجيع الإنتاج وتوفير العمالة الماهرة التي يمكن تصديرها للدول الجوار.

محاور مبادر إبدا

هناك العديد من محاور إبدأ الوطنية إذ تنقسم على عدة انقسامات ومحاور منها التالي

  • أولا المشروعات الكبرى، إذ تعمل المبادرة على عقد شراكة مع كبار المصنعية لتنفيذ مشروعات أو العمل على تطويرها من جديد، كما تعمل على زيادة الاستثمارات الصناعية بالشراكة مع الخبراء في القطاعات المختلفة وتشجيع الصناعات المغذية وضمان قدرتها على التوسع، إذ نجحت المبادرة في جمع عدد من الشركات المنافسة للعمل داخل قطاع واحد وتحالف كبير للمستثمرين.
  • وتهدف مبادرة إبدا على ارتفاع نسبة المكون المحلي في المشاريع والمحلية من أجل الاعتماد على المهارات المصرية وتقليل فجورة الاستيراد، والتنسيق التكاملي للصناعات الكبيرة والمتوسطة، إضافة إلى فتح باب التصدير المنتجات للخارج وتوفير عملة صعبة.