قراءة نقدية للمجموعة الشعرية “كبرياء الحروف” في ثقافي أبو رمانة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قراءة نقدية للمجموعة الشعرية “كبرياء الحروف” في ثقافي أبو رمانة, اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 11:02 مساءً

دمشق-سانا

تناولت الندوة الأدبية التي استضافها ثقافي أبو رمانة قراءة نقدية في المجموعة الشعرية “كبرياء الحروف” للشاعر مجيب السوسي التي تضمنت مواضيع مختلفة عبرت عن مكوناته الداخلية تجاه الوطن والإنسان والحبيبة بمشاركة عدد من الإعلاميين والشعراء.

وبينت الإعلامية شذى حمود في مداخلتها أن المجموعة الشعرية الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب التي تضمنت مواضيع ومضامين متنوعة جاءت ضمن أسلوب الشاعر المعروف من حيث احتفائه بوزن الشطرين والتفعيلة والمزاوجة ما بين التراث والأصالة والتي غلبت عليها المقطوعات الشعرية القصيرة، لافتة إلى أنه اعتمد في بعض نصوصه على اختزال المعاني وتكوينها بشكل فني متوازن الموضوع وموحد العاطفة.

أما الإعلامي سامر الشغري فبين في مداخلته أن شعر الغزل استحوذ على معظم قصائد المجموعة، وظهر فيه اعتماد الشاعر في بعض نصوصه على التراث الشعري العربي مع ابتكار عبارات جديدة وغير مألوفة، مشيراً إلى استحواذ الوصف الحسي على نصوص المجموعة الغزلية والمزاوجة ما بين الحبيبة ودمشق فكأنه يسير على خطى الشاعر نزار قباني.

أما صاحب المجموعة الشعرية السوسي فرأى أن العين الإعلامية التي تشارك بالندوة جسر جديد وإبداعي في التواصل بين الثقافة والإعلام، وهذا ابتكار جيد يدعم التوجه في بناء جبهة موحدة، والوقوف أمام محاولات تشويه الثقافة والإبداع كافة، مبيناً أن مجموعته تتضمن قصائد وجدانية وغزلية وسياسية ووطنية بشكل عام باعتبار أنه لا بد من كل مجموعة شعرية أن تجمع هذه العناصر في الأدب القديم والحديث.

مدير المركز الثقافي في أبو رمانة عمار بقلة أشار إلى أهمية هذه الندوة في تسليط الضوء على المجموعات الشعرية التي تتضمن شعراً حقيقياً يقدم حالات ترتكز على معرفة وثقافة حقيقيتين.

وقدم نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب الشاعر توفيق أحمد والدكتور بكور العاروب والناقد أحمد هلال مداخلات نقدية عبروا فيها عن قيمة الكتاب الفنية إضافة إلى قصائد ألقاها مؤلفه الشاعر نجيب السوسي.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق