أسعار الأسماك تشوى جيوب المصريين

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أسعار الأسماك تشوى جيوب المصريين, اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 07:47 صباحاً

نجحت مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي فى إنتاج السمك، نظراً للمشروعات السمكية الكبيرة التى أقامتها، واستصدار القوانين للحفاظ على الزريعة.

السمك وجبة غذائية اقتصادية سريعة التحضير منها المشوى والمقلى، وبعد ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم، تتحول دائماً الأسر المصرية للبحث عن الأسماك، كوجبة بديلة.

المحافظات الساحلية، مشهورة بتناولها السمك باستمرار، وكل محافظة لها أكلتها المفضلة، وعاداتها وتقاليدها في طريقة الطهي، ويظل السمك البلطي، هو الأكثر انتشاراً في المحافظات الأخري، غير الساحلية.

الفترة الأخيرة، شهدت ارتفاع أسعار السمك، لتوقف الصيد، وقلة المعروض، وبعد أن عادت الصيادين لصيد الأسماك مرة أخري عقب استئناف موسم الصيد، سيغزو السمك الأسواق وتعود الأسعار للانخفاض مرة أخري، ليقبل المصريين، علي تناوله، بدون التأثير على ميزانية الأسرة.

فى بورسعيد.. الشبار الأرخص.. وحجز "وقار" بالطلب
رئيس شعبة الأسماك:
تفعيل القانون ضد الصيد الجائر.. ضرورة

بورسعيد- طارق حسن:
تمتلك بورسعيد من مصادر الإنتاج السمكى الكثير والكثير منها قناة السويس والبحر المتوسط وهو إنتاج متميز أغلبه يتم تقديره وبيعه للمطاعم الكبري لتميزه ..بالإضافة إلي بحيرة المنزلة والمزارع المنتشرة غرب وجنوب المحافظة.

بورسعيد تنتج كثير من أنواع الأسماك التي تلقي إقبالاً كبيراً من المحافظات المجاورة وخاصة مع وجود سوق سمك حضاري وعالمي أصبح قبلة لزوار المدينة والتي توضع أكلة السمك فيه علي برامجهم السياحية لرخص سعره وجودته.

الجمهورية أون لاين استطلعت آراء بائعى الأسماك

قال أحمد الجميل أبو زياد: السمك فى هذا الوقت ماسك سعر وطبعا الشادر أرخص من المحلات وأفضل سعر لشراء الأسماك الظهر حتى العصر ..وطبعا أفضل وأشهر أنواع سمك البحر بالنسبة للشوى السردين والشبار والشخرم والبورى وهى أنواع عليها إقبال، أما المقلى الدنيس وسعره ما بين 250 جنيها إلى 300 جنيه حسب حجم السمكة والقاروص 350 و400 جنيه والوقار من 450 إلى 600 جنيه لأنهم بيتصدروا وسمك اللوت يصل سعره إلى 051 جنيها بسبب الإقبال عليه من المطاعم أما السردين من كيلو ونصف 100 حتي 200 جنيه للكيلو وأرخص سعر في الأسماك الشبار أما كيلو تنظيف السمك من 12 إلي 15 جنيها وكذلك الشوي وسعر السنجاري الصينية من 25 إلي 30 جنيهاً لتجهيزه.

يضيف عبده عثمان بائع سمك طبعا الأسماك لها مواسم ..ونحن الآن فى موسم البورى وسبحان الله أن سمكة البورى لا ترمى بطروخها إلا فى البحر فقط أما المزارع لا.. والأيام القادمة يظهر السهيلى فى البحر والمزراع ومتوسط سعره 250 جنيهاً و300 جنيه وأفضل وقت من الساعة الثامنة صباحاً حتى آخر النهار، ومتوسط السردين 120 جنيها والدنيس ماسك سعر 250 جنيها حتى 300 جنيه أما سمكة الوقار فسعرها وصل إلي 600 أو 700 جنيه بسبب التصدير والزبون الذى يربد وقار أقوله على سعره واحجزه له بالطلب.

قال عبده رضوان رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية ببورسعيد بالفعل إنتاج الأسماك أقل من ذى قبل بسبب تحويل معظم المزارع السمكية المخالفة بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد إلي استزراع نباتي وكانت هذه المزارع تنتج تعطي إنتاجية كبيرة.. وأيضا موضوع بيع الأسماك يتم من خلال مزاد والتجار يدخلونه للأعلي سعرا لبيعه فى المحافظات مثل العبور والإسماعيلية والدلتا عموما.

أضاف رئيس شعبة الأسماك أن الصيد الجائر للزريعة جزء مهم من المشكلة التي نعانيها ..نحن لدينا 3209 كيلو شواطئ وتسع بحيرات مصرية ومزارع وكنا تانى أكبر منتج للأسماك بعد الصين الآن أصبحنا في المركز الحادي عشر.

لذا لابُد من تفعيل القانون ضد مافيا الزريعة حتى نعود كما كنا مصدرين الشبار والسورى لدول الخليج لتوفير عملة صعبة.

"الناجل" الأغلي فى البحر الأحمر
الاستاكوزا والكابوريا والكليماري عشق الأجانب
تصدير فاكهة البحر إلي السعودية
انتعاش موسم الصيد بـ 50 نوعاً يقود الأسعار للانخفاض

البحر الأحمر - حسن حمدان:
تشهد أسواق الأسماك فى مدن محافظة البحر الأحمر، إقبالاً كبيراً تزامنا مع فتح موسم الصيد والتى تصل نحو 50 نوعا من أسماك البحر الأحمر الطازجة.

قال ناجح عبد المالك أحد تجار الأسماك بحلقة السمك فى الدهار بالغردقة: يشهد السوق إقبالاً كبيراً من الأهالى على شراء الأسماك الطازجة وخصوصا المصطافين ويفضلون أسماك الناجل والشعور والشريفة.

وأضاف ناجح: توجد أسماك للتصدير منها الناجل والحريد الأبيض والمرجان.

وأشار صلاح الشريف صاحب محل بيع للأسماك بحلقة السمك بالغردقة: التوقيت الحالى أغلب أنواع الأسماك موجودة فى الحلقة منها الشعور بأنواعه والحريد وأبو شرارة والناجل وكذلك المرجان و أم قمره وهى نوع من أنواع الشعور وكذلك الشعور الحر وأبو أتب.

وتتراوح الأسعار مثلا الناجل 220 جنيهاً سعر الكيلو و البياض الصغير سعر الكيلو 110 جنيهات والبياض الكبير سعر الكيلو 150 جنيها وكذلك سعر كيلو الحريد الصغير 100 جنيه بينما سعر كيلو الحريد الكبير والتصدير 150 جنيهاً، أما سعر كيلو السمك الشعور الحر 200 جنيه.

وأكد أن السياح يشترون الأسماك الفسفورية فقط منها الجمبرى والاستاكوزا والكابوريا والكليمارى وغيرها من الأسماك التى بها كميات فسفور مرتفعة.

وأشار اسامة حافظ صاحب مركب صيد للأسماك بالغردقة إلى أن الأهالى فى الغردقة يفضلون أنواع معينة من الأسماك وهى الرقاد والرهو والحريد والفرهود الكبير الأبيض والاخضر والكشر والمحسن وتتراوح الأسعار ما بين 110 جنيهات للكيلو للأحجام الصغيرة و 150و180 جنيهاً للأحجام الكبيرة المتوسط.

قال الشيف حامد القرش: أقوم بتجهيز الأسماك داخل مطبخ الحلقة للسياح الأجانب أثناء زيارتهم حلقة السمك ويفضلون شراء الأسماك التى تحتوي على الفسفور مثل الجمبرى، الاستاكوزا، الكابوريا.

وتابع: الكثير من السياح الأجانب يُعجب بأشكال الأسماك وألوانها ويلتقط صور لها، ويلتقط لنفسه صور مع الأسماك الضخمة وذات الأشكال المختلفة، وأن الكثير أيضاً من السياح يقوم بشراء الأسماك المختلفة الفسفورية مثل الجمبرى والاستكوزا والكابوريا، والكلمارى، وهى أسماك فسفورية وسريعة التجهيز.

وكشف الشيف حامد القرش أن من ضمن الأسماك التي يتم بيعها بالطلب والمتواجدة فى التوقيت الحالى داخل الحلقة سمكة الناجل الحر أفضل أنواع الأسماك بلا مقارن وهو الأغلي سعراً بين الأسماك ويطلق عليه فاكهة البحر وكذلك ضأن البحر الأحمر، ويصل وزن سمكة الناجل الحر إلى أوزان كبيرة أقلها 10 كيلو للسمكة.

وأضاف أن سمكة الناجل يكثر الطلب عليها فى السعودية أكثر من مصر ومرغوبة هناك.. حيث يتم تصديرها من الغردقة إلى سوق الدمام بكميات كبيرة وهى سمكة معروفة هناك وخاصة فى المناطق الساحلية مثل ينبع البحر أملج.

وتابع أن الناجل الحر يتم تكميم خياشيمه حتى لا يفسد فى وقت أسرع لأنها تعتبر من الأسماك التى تتطلب درجة حرارة معينة خاصة فى عملية البيع والشراء والعرض، مؤكداً على أن سمكة الناجل الحر تعتبر أفضل من الأسماك الفسفورية من حيث القيمة الغذائية، لذلك أطلق عليها ضاني البحر.

كما أوضح أن سمكة الناجل الحر يتم صيدها من المياه العميقة بمناطق الغردقة والقصير ومرسى علم وحلايب وشلاتين، ومرعاها الأكثر تواجداً فيه هو شواطئ مرسى علم وكذلك شواطئ حلايب وشلاتين حيث يتم صيدها من أعماق بعيدة.

قال أحمد عبد الرحيم الدقاق مدير الرقابة التجارية بالبحر الأحمر، يرجع انخفاض أسعار الأسماك فى حلقات السمك في مدن المحافظة إلى انتعاش موسم الصيد وتنوع الأسماك المعروضة، مؤكدا أنّ أسواق السمك تخضع للرقابة بالتنسيق مع إدارات التموين ومباحث التموين والجهات المختصة بالبحر الأحمر.

مشيرا إلى أن أسماك البحرالأحمر تحتوى على فوائد عالية من الكالسيوم والفسفور والفيتامينات التى يحتاجها الجسم، خاصة الجمبرى والإستاكوزا.

الحال فى الإسكندرية .. لا يسُر
قلة المعروض .. والمراكب تتجه للصيد فى أفريقيا

الاسكندرية - مرشدي عبد النبي :
بالرغم من أن الأسكندرية تقع على البحر المتوسط وكانت تشتهر بصيد الأسماك ورخص ثمنها فى الأسواق ..إلا أن الحال تبدل حاليا واقتربت مهنة الصيد من الانقراض وندرت الأسماك وارتفعت أسعارها بشكل جنونى نتيجة قلة المعروض وكثرة الباعة فى الأسواق ..اما المفاجأة الكبري فهى لجوء مراكب الصيد الكبيرة والتى كانت تجلب اطنان من الاسماك لبيعها فى المزاد العلنى للتجار بداخل حلقة أسماك الأنفوشى، فاستقتطبتها الدول الأفريقية للاصطياد بها خاصة دول إريتريا وجنوب أفريقيا وموريتانيا مقابل راتب شهرى قدرة 80 ألف دولار أى ما يعادل 4 ملايين جنيه شهريا.

أما أسعار الأسماك "فحدث ولا حرج" فأصبحت خارج السيطرة فتتراوح أسعار الجمبرى ما بين 400 جنيه للكيلو الوسط حتى 1500 جنيه للجمبرى الجامبو، والوقار من 600 جنيه إلى 1000 جنيه والدنيس من 300 إلى 400 جنيه والقاروس من 250 جنيها حتى 350 جنيهاً والبربون من 250 جنيهاً حتى 350 جنيهاً والبورى من 310 جنيهاً حتى 200 جنيه والبلطى يبدأ من 70 جنيهاً حتى 100 جنيه.

التقت "الجمهورية أون لاين" بعدد من التجار ففى البداية يقول أحمد حسن: من أساسيات ارتفاع أسعار الأسماك هى ارتفاع بنود التكاليف على الصياد ولأن مركب الصيد الكبير يتواجد عليه 20 عاملاً كل عامل منهم يوميته لاتقل عن 500 جنيه لأنه يشاهد الموت بعينه فى البحر، بخلاف الزيت و الجاز لأنه يحتاج 410 برميل جاز وسعر البرميل الواحد 2000 جنيه أى أنه يحتاج جاز فقط بسعر 280 ألف جنيه كما يحتاج ألواح ثلج تتجاوز 100 ألف بخلاف غزول وحبال وجنازير وصيانة ماكينة وتعمير مركب ورفاسات و دينموهات و طبالي خشبية والتى تحتاج إلى الآلاف من الجنيهات أيضاً، بالإضافة إلى تموين مأكل و مشرب لـ 20 فرداً لـ 20 يوماً فى البحر.

ويضيف محمود علي: المعلم أو التاجر الكبير بداخل حلقة الأسماك هو همزة الوصل بين البياع الصغير والصياد والمعلم بيحاول يحقق أعلي سعر للصياد حتى يعوضه عن المشقة التى شاهدها فى البحر حتى يستطيع أن يغطي مصاريفه و مصاريف مركبه لذلك ترتفع الأسعار مع قلة المعروض من الأسماك.

وكشف كرم محمد "تاجر " عن مفاجاة وهى اتجاه المراكب الكبيرة للصيد فى دول أفريقيا والتى لا تجيد عمليات الصيد خاصة دول موريتانيا وإريتريا وجنوب أفريقيا.. حيث يحصل صاحب المركب على راتب شهرى قدرة 80 الف دولار أى ما يعادل 4 ملايين جنيه شهريا نظير عملية الصيد بداخل تلك البلد وهم يقومون بتوفير كل مستلزمات المركب من جاز وألواح ثلج وشبك وغزول وخلافه، على أن يقوم بتسليم الأسماك إلى البلد التى يصطاد بداخلها ويتحصل على راتبه الشهرى فور تسليم الأسماك.

وأضاف محمود عطية "تاجر" ان عدد المراكب التى كانت تجلب أسماك للحلقة كان يتجاوز الـ 200 مركب وأصبحوا حاليا قرابة 30 مركباً فقط لذلك ندرت الأسماك وارتفعت أسعارها بشكل جنونى.. وطالب بضرورة تدخل الدولة وتوفير الدعم لأصحاب المراكب حتى يعودوا للصيد فى الإسكندرية مرة أخرى أو على سواحل ليبيا لجلب الأسماك بالاسكندرية .

ويقول خميس العدل "تاجر" أسعار الأسماك البحرية "نار" نتيجة قلة المعروض ورغبة العديد من التجار شراء الأسماك لبيعها فى محالهم التجارية.

وأشار إلى أن أسعار الجمبرى تتراوح ما بين 400 جنيه للكيلو الوسط حتى 1500 جنيه للجمبرى الجامبو، والوقار من 600 إلى 1000 جنيه بحسب الحجم والدنيس من 300 إلى 400 جنيه والقاروس من 250 جنيهاً حتى 350 جنيهاً والبربون من 250 جنيهاً حتى 350 جنيهاً.

ويقول مصطفى أحمد أن أسعار البلطى والذى كان أرخص الأسماكء ارتفعت بشكل كبير فعلي الرغم من انه سمك مزارع الا ان اسماك المزارع ارتقعت ايضا بشكل كبير نتيجة ارتفاع اسعار العلف وكذلك الزريعة.

وأضاف أن سعر البلطى أصبح يتراوح ما بين 70 جنيهاً إلى 100 جنيه للكيلو والبورى من 130 جنيهاً حتى 200 جنيه بحسب الحجم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق