عادل حنفى لـ "الجمهورية أون لاين":حقوق 3 ملايين مصرى فى السعودية.. "محفوظة"

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عادل حنفى لـ "الجمهورية أون لاين":حقوق 3 ملايين مصرى فى السعودية.. "محفوظة", اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 03:30 مساءً

حول أحوال المصريين هناك تحدثنا مع عادل حنفى نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين فى السعودية والذى حصل على تكريم من اللجنة الوطنية للجان العمالية فى السعودية كأول مصر يتم تكريمه من جهة رسمية بالمملكه كما حصل على تكريم  من جمعية الإعلاميين السعوديين.

فى البداية يؤكد حنفى أن المصريين ينتشرون فى كل أنحاء المملكة ويتركز الأغلبية منهم فى المدن الرئيسية ومنها الرياض وجدة ومدن المنطقة الشرقية والاتحاد العام للمصريين علي تواصل معهم من خلال فروعه المنتشرة في جميع أنحاء المملكة. بالإضافة إلى صفحاته على الفيسبوك و"إكس" وكذلك من خلال القنصليات المصرية بالمملكة.

ما أهم المشاكل التى تقابل المصريين هناك؟
المشاكل اختفت منذ يوم 14 مارس عام 2021 بعد مبادرة تحسين العلاقات العمالية من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكه والتي تم من خلالها الغاء نظام الكفيل والذي قضي تماما علي بعض المشاكل التي قد تواجه المصريين هناك ومنها بلاغات الهروب الكيدية وضعف الرواتب والتقاضي أمام المحاكم ونعمل حالياً علي زيادة رواتب المصريين.

لماذا أثيرت ضجة إعلامية حول الفيلم الهندى "حياة الماعز" الذى يتحدث عن نظام الكفيل رغم إلغائه؟
هذه حملة شعواء ضد المملكة العربية السعودية بعد ان حققت العديد من الانجازات فى كل الميادين فى المرحلة الماضية وقد استنكرت الجالية المصرية فى المملكة هذا الفيلم ونفته جملة وتفصيلا شكلا ومضمونا وقادت حملة ضد هذا الفيلم ودعت الجاليات الأجنبية الأخرى فى المملكة إلى مقاطعته.

ما أبرز المشاكل الاجتماعية؟
هناك مشكلة اجتماعية لا أعرف سببها وهى انتشار حالات الطلاق بين المصريين فى المملكه ويكاد لا يمر أسبوع إلا وتحدث حالة طلاق فى المملكه وهذه ظاهرة اجتماعية يجب التعرف على أسبابها لحلها. بالإضافة إلى وجود مشكلة ولكن تغلبنا عليها وهي أن يجد المواطن المصرى المقيم فى المملكة العربية السعودية عملا آخر يكلف به غير العمل الذى تم التعاقد عليه وتم إنهاء هذه المشكلة.

بصراحة شديدة هل يحصل المصريون على حقوقهم فى حالة وجود خلاف فى العمل بينهم وبين الأشقاء السعوديين؟
السعودية دولة مؤسسات وبها قوانين ملزمة، بالإضافة إلى ذلك فإن القوى الناعمة المصرية ومن خلالنا تحل أى مشكلة بشكل ودى بالتعاون مع رجال الأعمال السعوديين والمسئولين وقد تستغرق حل المشكلة بعض الساعات القليلة وذلك افضل من الذهاب إلي المحاكم.

مفاجأة

حدثنا عن الدبلوماسية الشعبية بين البلدين؟
المصريون والسعوديون شعباً واحداً يجمعهما تاريخ مشترك ولغة ودين واحد وهناك صلة قرابة ومصاهرة بين أبناء الشعبين ونحن نعد الآن مفاجأة ضخمة من العيار الثقيل بشأن الدبلوماسية الشعبية بين البلدين سوف نعلن عنها قريباً.

خفة دم المصريين

ماذا عن حركه السياحة بين البلدين؟
ارتفع عدد السائحين القادمين من المملكة لقضاء اجازتهم فى مصر بشكل مذهل ورغم المهرجانات الفنية والرياضية الكبرى التى تجرى فى الرياض وفى جده إلا أن السياحة الى مصر تزداد عكس ما كان متوقعاً خاصه بعد الانجازات الضخمة فى البنية الأساسية وإنشاء مدن ساحلية عالمية ترقى إلى المستوى العالمى فى الساحل الشمالى، بالإضافة إلى شبكة طرق لم أجد لها مثيلاً فى الدول الأوروبية، فالسعوديون يعشقون مصر والمصريون ويقولون إن المصريين أصحاب دم خفيف نسعد بالتعامل معهم فى الشارع المصرى ويوجد فى مصر 600 ألف سعودى يشكلون الجالية السعودية فى مصر والتى تلقى حب وتقدير من المصريين لا يقل عن حب السعوديين للجالية المصرية فى المملكة العربية السعودية.

وماذا عن الأقباط المصريين فى السعودية؟
هم حوالى 25 الف مواطن مصرى يعيشون فى المملكه وينعمون بكافه الحقوق والواجبات التى يمنحها القانون السعودى ولقد تشرفت بمقابلة البابا تواضروس الثانى والذى قام بتكريمى واهدائى كتاباً عن رحلة العائلة المقدسة إلى مصر وقمت بتقديم درع الوطنية السمحاء له، بالإضافة أن المواطنين الاقباط كلفونى بأن أقوم بالإشراف على نقل جثث جثامين الأقباط والعودة بها إلى أرض الوطن وأناشد وزارة السياحة المصرية بتفعيل رحلات زيارة مسار العائلة المقدسة فى مصر وأنا على استعداد تام لتنظيم أول رحلة سياحية من الرياض إلى مصر لزيارة مسار العائلة المقدسة.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق