مشاركة ضعيفة في الانتخابات الجزائرية وتوقعات بفوز تبون

0 تعليق ارسل طباعة

الرئيس الجزائري عبدالمحيد تبون. الرئاسة الجزائرية

بلغت نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت في الجزائر أقل من 50% رغم أن نسبة المشاركين كانت الرهان الأكبر في هذا الاقتراع الذي يُنتظر أن يفوز فيه الرئيس عبد المجيد تبون بولاية ثانية.

ومتأخرا ثلاث ساعات عن موعد إحاطته الصحافية، أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي أن «نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية عند إغلاق مكاتب الاقتراع الساعة 20، 00 السبت (19، 00 ت غ) بلغت 48، 03 بالمئة داخل الوطن و19، 57% بالنسبة للجالية الوطنية بالخارج»، من دون أن يحدد عدد المقترعين من أصل أكثر من 24 مليون مسجّل. وقال إن هذه “نسبة أولية”، في وقت يُتوقع نشر نتائج التصويت الأحد.

وأرجع حسني عبيدي، من مركز «سيرمام» للدراسات في جنيف، انخفاض نسبة المشاركة إلى «الحملة الانتخابية المتواضعة» مع وجود متنافسَين «لم يكونا في المستوى» المطلوب ورئيس «بالكاد عقد أربعة تجمعات».

وأضاف أنه بالنسبة إلى الناخبين «ما الفائدة من التصويت إذا كانت كل التوقعات تصب في مصلحة الرئيس».

وكانت مكاتب الاقتراع أغلقت الساعة 20، 00 (19، 00 ت غ) بعد تمديد التصويت لمدة ساعة.

ودُعي أكثر من 24 مليون جزائري للمشاركة في الانتخابات. وبلغت نسبة المشاركة في الساعة الخامسة عصرا (16، 00 ت غ) 26، 46%، بانخفاض قدره سبع نقاط مقارنة بالساعة ذاتها في انتخابات 2019 (33، 06 بالمئة)، حسب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وقررت السلطة تمديد فترة فتح مكاتب التصويت إلى الثامنة مساء (19، 00 ت غ) بدلا من السابعة.

عزوفا قياسيا بلغ 60%

شهدت الانتخابات التي حملت تبون إلى الرئاسة في 2019 عزوفا قياسيا بلغ 60%، حيث حصل على 58% من الأصوات، في خضم تظاهرات «الحراك» العارمة المطالبة بالديموقراطية، ودعوة الكثير من الأحزاب إلى مقاطعة التصويت.

لدى افتتاح مراكز الاقتراع كان المسنّون، خاصة من الرجال، أول الوافدين، مثل سيد علي محمودي وهو تاجر يبلغ 65 عاما جاء «باكرا لأداء واجبه الانتخابي بكل ديموقراطية».

وعند الظهيرة، بدأت النساء في الخروج للتصويت، ومنهن طاووس زايدي، وهي ربة منزل في السادسة والستين، وليلى بلقرمي، محاسبة تبلغ 42 عاما، واللتان صرحتا لوكالة فرانس برس بأنهما تقترعان للمشاركة في «تطوير البلد» و«المساهمة في الإصلاحات فيها».

اقرأ المزيد

تراجع أسعار الذهب في تداولات نهاية الأسبوع الماضي

عاجل| 3 قتلى من الشرطة الإسرائيلية في إطلاق نار قرب جسر الملك حسين

رحيل موسى زينل.. أبرز مؤسسي الحركة المسرحية القطرية

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : مشاركة ضعيفة في الانتخابات الجزائرية وتوقعات بفوز تبون, اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 01:19 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق