هل الهواتف الذكية تعيق نمو طفلك؟ .. مخاطر صحية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل الهواتف الذكية تعيق نمو طفلك؟ .. مخاطر صحية, اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 08:16 مساءً

لقد أصبحت الهواتف الذكية منتشرة في كل مكان ودخلت كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا، وفي حين نجد فائدة من التعرض في هواتفهم الذكية لساعات، فإن الأطفال البعيدين عنهم كثيرًا. 

وعلى الرغم من أن الهواتف الذكية توفر وصولاً غير مريح إلى المعلومات والترفيه والاتصال، إلا أنه يبدو أن هناك قلقًا متزايدًا بالإضافة إلى تأثيرها على الأطفال، لا سيما فيما يتعلق بالتطور المتزايد، وهذا ما يرصده موقع تحيا مصر في هذا التقرير .

في مقابلته مع مقدمي البرامج والعالم الدكتور الدكتور أندرورمان، باحثي عالم النفس النفسي الدكتور جوناثان هايدت الذي يجعل من الضروري إبعاد الهواتف الذكية عن متناول الأطفال أو على الأقل يستخدم الفاينر صارم.

 استخدام الهواتف الذكية وقصر النظر

وقال هايدت إن الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلًا في الشاشات، وخاصة الهواتف الذكية، معرضون ثلاثة أشهر بقصر النظر. 

وقد لاحظت العديد من الدراسات أنه عندما يشارك الأطفال بشكل أساسي في مجال الاتصالات القريبة، مثل استخدام الهواتف المحمولة، يمكن أن تطول العين مما يسبب عدم وصول الصور المرئية إلى المساعدة، ويؤدي هذا النوع من الغد ديوي في العين إلى قصر النظر، وهي حالة أصبحت شائعة بشكل متزايد بين الشباب في جميع أنحاء العالم.

لا يؤثر الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات على ضعف البصر، بل قد يكون له تأثير طويل المدى، فقد وجد تقرير جديد لعام 2019 في مجلة طب الأطفال في جاما أن تتوقع في قضاء الوقت أمام الشاشات المرتبطة بتأخر نمو إبداع الأطفال لديهم.

 ووجدت الدراسة أن المستوى الأعلى من وقت الشاشات في سن الثانية كانت العلاقة والتعاون أضعف في السيولة التنموية الثانية في السنة الثالثة والخامسة. وبكلمات بسيطة، تشير هذا إلى أن التعرض المبكر للشاشات يمكن أن يؤثر أيضًا على ظهور اللغة ومهارات الاتصال وحل المشاكل.

ووفقًا لهوبرمان الطبيعي، عندما يهيمن على هذه التجارب الإشباع الفوري الذي تقدمه الهواتف المحمولة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الألعاب أو التطبيقات الأخرى، فقد أدى ذلك إلى نمو الجسم، ويؤدي هذا الاضطراب إلى عوامل رئيسة في الانشطة وتنظيم العواطف لا يمكن قبولها بتأثير الهواتف الذكية على الصحة العامة للأطفال. 

من خلال البودكاست، أشار الدكتور هايدت إلى أن ارتفاع استخدام الهواتف الذكية يرتبط بارتفاع الخدمات المتبادلة والقلق وحتى نهاية فترة الشباب، وخاصة الفتيات. 

وقال إن وسائل التواصل الاجتماعي، وهي شركة تعمل في مجال الهواتف الذكية، تعمل على حل هذه المشاكل من خلال خلق بيئات يتعرض لها الأطفال، وخاصة الفتيات، وطب عدم معايير الجمال غير الواقعي، والتنمر الإلكتروني، والضغوط الشديدة لكسب المصادقة من خلال الإعجابات والمتابعين.

تخصيص إن الدوبامين بشكل فوري وسريع نتيجة للتفاعلات على وسائل التواصل قد تؤدي إلى حلقة مفرغة قد تدعم السلوكيات والأفكار الضارة، ويقول هورمان إن هذه "المقابلات بشكل غير طبيعي للتصرف غير الطبيعي" قد تجعل من الصعب على الأطفال التحرر من هذه التصرفات الصارمة مما يؤدي إلى قرارات طويلة الأمد في مجال الصحة.

التعرض لمحتوى غير لائق

إن الإنترنت واسع النطاق وغير منظم إلى حد كبير. وتوفر الهواتف الذكية للأطفال وصولاً غير محدود وغير مقيد إلى المحتوى الذي قد لا يكون مناسبًا لهم. وخلال المحادثة، روى هايدت قصة "التحدي"، وهو تحدٍ على الإنترنت حيث يُطلب من المشاركين مشاهدة مقاطع فيديو مزعجة بشكل متزايد. 

وقال إن التعرض لمثل هذا المحتوى في وقت مبكر يمكن أن يكون مؤلمًا، مما يؤدي إلى ندوب نفسية دائمة وتغيير الطريقة التي تعالج بها أدمغة الأطفال الخوف والتوتر والصدمة.

وتشعر بعالم النفس إن الخوارزميات التي تدير المحتوى على مواقع مثل يوتيوب وتيك توك لتخصيص التفاعل الرائع، والذي غالبًا ما يتم من خلال دفع المحتوى الجاد أو المثير، وقد يؤدي هذا إلى دفع الأطفال إلى حفر أرنب صحي، مما يعرضهم لأفكار سيئة ومجتمعات الاستماع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق