الأردن يرشح "حلوة يا أرضي" للمنافسة على أوسكار أفضل فيلم دولي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأردن يرشح "حلوة يا أرضي" للمنافسة على أوسكار أفضل فيلم دولي, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 07:36 مساءً

رشح الأردن الفيلم الوثائقي الطويل "حلوة يا أرضي"، للمنافسة على جائزة أوسكار لفئة الأفلام الروائية الطويلة الدولية للعام 2025، بحسب ما ذكرت الهيئة الملكية للأفلام الأربعاء.

وقالت الهيئة في بيان إن الفيلم وهو للمخرجة سارين هيرابديان، وقع الاختيار عليه من "لجنة مستقلة بالكامل مؤلفة من ستة أعضاء – خبراء ومهنيين أردنيين معنيين بالقطاع المرئي والمسموع"، لتمثيل الأردن في الدورة الـ 97 لجوائز الأوسكار.

والفيلم من إنتاج الأردنية عزة حوراني، صاحبة "خبرة تتجاوز 15 عاما في صناعة الأفلام في الأردن وفي المنطقة"، وفق بيان للهيئة التي قالت إنه الفيلم الطويل الأول للمخرجة سارين هيرابديان صاحبة العمل السابق "لم ننتهِ بعد" الفيلم الوثائقي الذي تبلغ مدته 40 دقيقة وحاز على العديد من الجوائز.

ويتناول الفيلم قصة الطفل فريج البالغ 11 عاما والذي يحلم بأن يصبح طبيب أسنان في قريته لكن الصراع يندلع فجأة حوله ويضطر للفرار مع عائلته التي لم تجد عند عودتها سوى وطن مدمر.

وفاز الفيلم بثلاث جوائز في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم في تموز الماضي، بما في ذلك جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم وثائقي طويل وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين لأفضل فيلم وثائقي عربي طويل.

وترشح الفيلم أيضًا في مهرجان شيفيلد الدولي للأفلام الوثائقية 2024. وحصل على منحة تطوير من صندوق الأردن لدعم الأفلام / الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في عام 2021.

من المقرر أن تعلن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في 17 كانون الأول عن قائمة الأفلام المؤهلة للنهائيات لحفل جوائز الأوسكار لعام 2025، فيما سيعلن عن الأفلام المرشحة في 17 كانون الثاني من العام المقبل. وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 97 في 3 آذار 2025.

والأردن قدّم في سنوات سابقة تسعة أفلام، بما فيها "حلوة يا أرضي"، لتمثيله في جوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق