سعر الكيلو وصل 80 جنيها.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب جنون الطماطم

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سعر الكيلو وصل 80 جنيها.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب جنون الطماطم, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 11:25 مساءً

قال حسين عبد الرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، إن فدان الطماطم يكلف الفلاح نحو 100 ألف جنيه لينتج في المتوسط نحو 20 طنا، وذلك يعني أن كيلو الطماطم في الظروف الحالية يكلف الفلاح 5 جنيهات.

وأضاف أبو صدام في تصريح خاص لـ «الأسبوع»، أن مصر تزرع الطماطم طوال العام في 3 عروات أساسية يتخللها الكثير من العروات المتداخل، وتحتل مصر المركز السادس عالميا إنتاجا للطماطم وتتربع على المركز الأول عربيا وأفريقيا بإنتاج كميات تزيد عن 6 ملايين طن كل عام نتيجة زراعة نحو 500 ألف فدان طماطم نصدر منها كميات تقدر بـ 3% من الإنتاج ويذهب أغلب الإنتاج للسوق المحلي.

وأوضح أن العروة الصيفية والتي تزرع من شهر فبراير وحتى شهر مايو تمثل 50%، حيث تصل مساحات الطماطم بها 250 ألف فدان تقريبا، وإنتاج هذه العروة يبدأ من يونيه، وحتى شهر أغسطس، وقد تقلصت مساحتها هذا الموسم لأقل من 200 ألف فدان نظرا لارتفاع تكلفة الزراعة، وخسارة الفلاحين في المواسم السابقه بالإضافة إلى قلة الإنتاج لأقل من 15 طن للفدان بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي أدت إلى تساقط الأزهار وضعف نمو النباتات والتفاف الأوراق وزيادة الإصابة بالأمراض النباتية، خاصة مع قلة التسميد والرش بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات مما تسبب في قلة الإنتاج وارتفاع الأسعار ووصول كيلو الطماطم العادية في بعض المناطق إلى 50 جنيها والعضوية لـ 80 جنيها والشيري لـ 200جنيه.

وأكد أبوصدام أن الوقت الراهن نستهلك ما تبقى من العروة الصيفية، وبشاير العروة المحيرة، والتي تمثل 10% فقط من زراعات الطماطم، وأننا نزرع حاليا العروة الشتوية والتي بدأ زراعتها من أواخر شهر أغسطس وتمثل نحو 40% من مساحات الطماطم في مصر ويكون إنتاجها من شهر ديسمبر وحتى شهر مارس.

وتوقع أبو صدام، أن تبدأ أسعار الطماطم في الانخفاض ابتداء من شهر نوفمبر مع بداية طرح بشاير العروة الشتوية التي يتوقع زيادة مساحات زراعة الطماطم بها بعد الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم حاليا.

وتابع عبد الرحمن أن زراعة فدان طماطم يستهللك نحو 7 آلاف شتلة بنحو 23 ألف جنيه، كما يستهلك ترقيع بنحو 3 آلاف شتلهة أخرى، ومع وصول شيكارة الأسمدة الكيماويه زنة 50 كيلو بالسوق الحر لـ 1000جنيه، وارتفاع أسعار المبيدات وأجرة الآلات والمعدات الزراعية والسولار والكهرباء وإيجار الأرض، فإن انخفاض أسعار كيلو الطماطم في أسواق التجزئة عن 10 جنيهات يتسبب في خسائر كبيرة للفلاحين.

وأردف عبد الرحمن أن الطماطم خامس أهم محصول زراعي بعد الأرز والقمح والذرة والبطاطس وعلينا زيادة الاهتمام بزراعتها وتوفير بذورها والقضاء على مافيا تقاوي الطماطم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق