سفير الصين بالقاهرة: سنظل أكبر شريك تجاري لمصر منذ 12 عاما

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سفير الصين بالقاهرة: سنظل أكبر شريك تجاري لمصر منذ 12 عاما, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 09:54 مساءً

وأضاف خلال كلمته بالاحتفال بالعيد ٧٥ لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، أنه خلال العقد الماضي، التقى الرئيسان 12 مرة، الأمر الذي رسم الخطوط العريضة للمواءمة المعمقة بين التحديث الصيني النمط ومبادرة " الحزام والطريق" وبين بناء "الجمهورية الجديدة" و"رؤية مصر ٢٠٣٠. 

وشدد على أن الصين تظل أكبر شريك تجاري لمصر منذ 12 عاما متتاليا، وبنت الشركات الصينية في مصر أعلى مبنى بالعاصمة الادارية الجديدة، وأول سكة حديدية كهربائية في أفريقيا، كما ساعدت مصر في إنجاز أكبر مشروع لتحديث وإصلاح شبكة الكهرباء في تاريخ مصر وبناء أكبر قاعدة لإنتاج الألياف الزجاجية وأكبر مركز لتخزين اللقاحات وأسرع شبكة النطاق العريض الثابت وأكبر تجمع لإنتاج الأسمنت وأكثر قدما تكنولوجيا المستوى الإفريقي.

وتابع: كما ساهمت التكنولوجيا الصينية في إطلاق القمر الاصطناعي المصري إلى الفضاء، وجعلتها أول دولة إفريقية تمتلك القدرة الكاملة على تجميع وتركيب واختبار الأقمار الاصطناعية، فضلا عن بناء مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية كونه أول مركز للذكاء الاصطناعي لتحليل ومعالجة البيانات الضخمة في مصر حتى شمال إفريقيا بأكملها.

واستطرد: قامت الصين ومصر بتعاون مبادلة الديون من أجل التنمية، للتباحث في الأساليب المبتكرة للتعامل مع الديون ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، كما ولقت الثقافة الصينية واللغة الصينية إقبالا متزايدا في مصر، وتم إدراج اللغة الصينية بشكل رسمي إلى منظومة التعليم الوطني المصري، وقد أنشأت قرابة 30 جامعة مصرية قسم اللغة الصينية أو تخصص اللغة الصينية فيها، وأتاحت أكثر من 20 مدرسة اللغة الصينية كمادة اختيارية.

وواصل: في شهر مايو الماضي، قام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة ناجحة للصين، حيث أكد الرئيسان على الدفع بتطور العلاقات بين البلدين نحو هدف بناء مجتمع المستقبل المشترك في العصر الجديد، معلنين عن تدشين " عام الشراكة الصينية المصرية"، على ضوء ذلك، يزداد التبادل والتواصل والتعاون بين البلدين تكثفا وثراء في كافة المجالات والمستويات، حيث قام المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بزيارات إلى الصين على التوالي.

وتابع: ولاقى معرض حضارة مصر القديمة ترحيبا حارا في الصين، وزار فريق "بايي" الصيني للاستعراضات الجوية قارة إفريقيا لأول مرة للمشاركة في معرض العلمين الدولي للطيران والفضاء. وبلغ عدد الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين 32 رحلة أسبوعيا، وتجد مصر اقبالا متزايدا من السياح الصينيين.

وواصل: في شهر يوليو الماضي، انعقدت الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بنجاح، التي وضعت خططا منهجية لمواصلة تعميق الإصلاح على نحو شامل والمضي قدما بالتحديث الصيني النمط. وستأتي الصين التي تتمتع بالتنمية العالية الجودة والانفتاح العالي المستوى بفرص أكبر لتطور كافة دول العالم

وتابع: كما تعمل مصر جاهدة تحت القيادة القوية لفخامة الرئيس تحت عبد الفتاح السيسي على تحقيق التنمية والنهضة، واستكشاف طريق متفق مع ظروفها الوطنية نحو تحديث البلاد بإرادتها المستقلة، لا سيما أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بدء ولايته الجديدة، ركز على المستهدفات السبعة لاستقرار الوطن وتنميته، وقاد أبناء الشعب في مساعيهم إلى الحلم المصري المتمثل في التنمية والتقدم والحياة الكريمة لجميع أبناء الشعب.

وشدد: إن الشعبين الصيني والمصري يجمعهما حلم مشترك، ويظل البلدان رفيقين وشريكين عزيزين في المسيرة نحو التحديث. ونحن مستعدون لتعميق التعاون الاستراتيجي مع مصر، والدفع ببناء المجتمع الصيني العربي والصيني الإفريقي للمستقبل المشترك والزخم نحو التحديث في دول الجنوب العالمي.

واختتم، "تمنى لوطني الصين العظيمة تقدما وازدهارا، وللشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية المصرية تطورا أكبر في العقد القادم ولـ " عام الشراكة الصينية المصرية" نتائج مثمرة، ولجميع الحضور وعائلاتهم موفور الصحة والأمان".

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق