متلازمة تكيس المبايض .. التشخيص والعلاج

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متلازمة تكيس المبايض .. التشخيص والعلاج, اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 06:32 مساءً

وأوضح الطبيب في تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" أنه قد يتم طلب إجراء فحوصات الدم لقياس مستويات الهرمونات والكوليسترول والجلوكوز. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لفحص المبايض والتحقق من وجود تكيسات. "لا يوجد اختبار واحد لتشخيص متلازمة تكيس المبايض؛ بل يتضمن استبعاد الحالات الأخرى والتأكد من وجود اثنين على الأقل من المعايير الثلاثة التالية: التبويض غير المنتظم، وارتفاع مستويات الأندروجين، وتكيس المبايض"


وتابع: غالبًا ما يتضمن خط العلاج الأول لمتلازمة تكيس المبايض تعديلات على نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة نشاط بدني منتظم، وإدارة الوزن. يقول الدكتور ديساي: "بالنسبة لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، حتى فقدان الوزن المتواضع يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتحسين الأعراض".

يمكن أيضًا استخدام الأدوية، اعتمادًا على أعراض المريضة وما إذا كانت ترغب في الحمل. يقول الدكتور ديساي: "تُوصف حبوب منع الحمل عادةً لتنظيم الدورة الشهرية وتقليل مستويات الأندروجين، مما قد يساعد في إدارة الأعراض مثل حب الشباب ونمو الشعر المفرط".

بالنسبة للنساء اللواتي يرغبن في الحمل، هناك العديد من أدوية الخصوبة مثل الكلوميفين (كلوميد) أو مزيج من الكلوميفين والميتفورمين، كما يقول الدكتور ديساي، مضيفًا أن الأدوية المستخدمة لإدارة مقاومة الأنسولين، مثل الميتفورمين، تُستخدم أيضًا. ومع ذلك، يجب أن تكون الإدارة الطبية تحت إشراف الطبيب بشكل صارم. بالإضافة إلى الأدوية، هناك العديد من التغييرات الأخرى في نمط الحياة لإدارة متلازمة تكيس المبايض .
 
هل يمكن علاج متلازمة تكيس المبايض إذا تم علاج الأعراض الأولية؟

لا يمكن الشفاء التام من متلازمة تكيس المبايض. ورغم عدم وجود علاج لمتلازمة تكيس المبايض، فإن التدخل المبكر وعلاج الأعراض الأولية يمكن أن يساعد في إدارة الحالة وتقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بها. ويوضح الدكتور ديساي: "يمكن أن تؤدي تغييرات نمط الحياة مثل الحفاظ على وزن صحي وتناول نظام غذائي متوازن وممارسة نشاط بدني منتظم إلى تحسين الأعراض بشكل كبير والمساعدة في استعادة الدورة الشهرية المنتظمة". وفي بعض الحالات، يمكن لهذه التدخلات أن تقلل من شدة الأعراض وتمنع تطور الاضطراب، لكنها قد لا تعكسه بالكامل.

 

كيفية علاج متلازمة تكيس المبايض بشكل دائم؟

قال الدكتور ديساي إنه لا يوجد علاج دائم لمتلازمة تكيس المبايض حاليًا. ويمكن إدارة الحالة بشكل فعال بالأدوية وتغيير نمط الحياة، فضلاً عن العلاجات الأخرى، والتي يتم تحديدها على وجه التحديد بناءً على أعراض الفرد وأهدافه الصحية.

وأوضح الطبيب أنه يمكن أن تساعد الأدوية في تنظيم الدورة الشهرية، وتقليل مستويات الأندروجين، وإدارة مقاومة الأنسولين. يوضح الدكتور ديساي: "كانت الخيارات الجراحية، مثل حفر المبيض أو إزالة الأكياس، طريقة مستخدمة بشكل أساسي في الماضي عندما لم تكن الأدوية تستخدم على نطاق واسع بسبب عدم الوعي". تحتاج النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض إلى العمل بشكل وثيق مع مقدمي الرعاية الصحية لتطوير خطة علاج شخصية تلبي احتياجاتهن المحددة.

من المهم أن نفهم أن التوتر والقلق يمكن أن يؤديا إلى تفاقم متلازمة تكيس المبايض، ولا يوجد علاج دائم لها. ومع ذلك، يجب اكتشاف العلامات المبكرة لمتلازمة تكيس المبايض وعلاجها. وقد ارتبط التعرض المفرط للإستروجين لدى مريضات متلازمة تكيس المبايض بآفات سرطانية سابقة لدى النساء في وقت لاحق من الحياة، وبالتالي يجب علاج متلازمة تكيس المبايض.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق