نائب رئيس جامعة الزقازيق يشهد افتتاح مهرجان حصاد أرز الجفاف

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نائب رئيس جامعة الزقازيق يشهد افتتاح مهرجان حصاد أرز الجفاف, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 07:34 مساءً

وذلك تحت رعاية د.خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، وبحضور د.هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ود.إيهاب الببلاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وفي ضوء جهود الجامعة لدعم الابتكار والبحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة. 


وجه د. سويلم  كل التقدير للأداء المميز لإدارة الشرقية وأشاد بنجاح الموسم وزيادة الإنتاجية الزراعية.

 

ومن جانبه، أعرب د. خالد الدرندلي عن سعادته بنجاح زراعة أصناف "عرابي 3"، مشددًا على أهمية هذا الإنجاز في تعزيز الأمن الغذائي وترشيد استهلاك المياه. 

 

في السياق ذاته، أشار د. إيهاب الببلاوي خلال كلمتة إلى ضرورة مواصلة البحث والتطوير في زراعة أرز الجفاف بهدف زيادة الإنتاجية والعمل على تقليل استهلاك الموارد الطبيعية.

 

بينما أكد د.سعيد سليمان أن الهدف الأساسي للمهرجان يكمن في تسليط الضوء على زراعة أصناف الأرز التي تتحمل الجفاف وملوحة التربة، وتستخدم كميات قليلة من المياه، مما يُغني عن استخدام طريقة الري بالغمر التقليدية، وأكد أهمية زيادة تقاوي الأساس وتسجيل محاصيل إستراتيجية.

 

جدير بالذكر أن المهرجان تضمن عرضًا عمليًا لحصاد خمسة أفدنة من أرز الجفاف، تلاه ندوة مصغرة تناولت نتائج الحصاد ومعدل استهلاك المياه. كما استعرض المزارعون - الذين قاموا بزراعة أصناف "عرابي" في محافظات الإسكندرية وكفر الدوار وسهل الطينة بسيناء-  تجاربهم الناجحة، مشيدين بجودة المحصول وكفاءة استهلاك المياه.

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا


معاهد الوادى

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق