كيف تميز بين الإصابة بصدفية فروة الرأس وقشرة الشعر؟ طبيب يكشف

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف تميز بين الإصابة بصدفية فروة الرأس وقشرة الشعر؟ طبيب يكشف, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 03:30 مساءً

ووفق موقع "هندوستان تايمز" كشف الدكتور بي إل جانجيد أخصائي الأمراض الجلدية وجراحة زراعة الشعر في عيادة SkinQure في ساكيت بنيودلهي عن كيفية التمييز بين الإصابة بالصدفية والقشرة كالتالي:

-تظهر الصدفية في فروة الرأس على شكل بقع حمراء ملتهبة مغطاة بقشور فضية سميكة، في حين تظهر القشرة عادة على شكل قشور صغيرة بيضاء أو صفراء.

-في الصدفية التي تصيب فروة الرأس، قد يبدو الجلد أكثر سمكًا مع لمعان أبيض أو فضي، في حين تكون قشور القشرة أدق وأكثر بودرة.

-   يمكن أن تسبب كلتا الحالتين الحكة، ولكن الصدفية في فروة الرأس قد تؤدي أيضًا إلى الشعور بالحرقان أو الوخز في فروة الرأس.

-يمكن أن تؤدي الصدفية في فروة الرأس في بعض الأحيان إلى ترقق الشعر أو تساقطه مؤقتًا، وهو أمر أقل شيوعًا مع قشرة الرأس.


و أشارت الدكتورة شيڤاني ياداف (بكالوريوس الطب والجراحة، دكتوراه في الطب، طبيبة الأمراض الجلدية ومؤسسة عيادة سكين أفينيو للأمراض الجلدية في جوروجرام) إلى:


1. السبب الأساسي

- الصدفية في فروة الرأس: وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يستهدف الجهاز المناعي خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى تسريع دورة نموها. ويؤدي هذا التطور السريع إلى ظهور بقع سميكة متقشرة على فروة الرأس.

- قشرة الرأس: ترتبط قشرة الرأس عادة بفرط نمو فطر الملاسيزيا على فروة الرأس. كما يمكن لعوامل أخرى مثل فروة الرأس الدهنية أو التهيج أو الحساسية لمنتجات الشعر أن تساهم في ظهور القشرة.


2. المظهر

- الصدفية في فروة الرأس: بقع حمراء سميكة من الجلد مغطاة بقشور بيضاء فضية اللون. هذه البقع واضحة المعالم ويمكن أن تمتد إلى ما هو أبعد من فروة الرأس إلى مناطق مثل الجبهة أو الرقبة أو خلف الأذنين.

- قشرة الرأس: قشور بيضاء أو صفراء اللون، فضفاضة بشكل عام ويسهل إزالتها بالفرشاة. وعادة ما تكون القشور أصغر حجمًا وأقل التهابًا من تلك التي يسببها الصدفية.


3. الموقع

- صدفية فروة الرأس: يمكن أن تغطي فروة الرأس بأكملها، وغالبًا ما تمتد إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل المرفقين أو الركبتين أو الظهر.

- قشرة الرأس: تقتصر على فروة الرأس، وخاصة حول الجزء العلوي من الرأس ومنبت الشعر. وعادة لا تنتشر إلى ما هو أبعد من فروة الرأس.


4. الحكة والتهيج

- صدفية فروة الرأس: الحكة غالبا ما تكون شديدة ويمكن أن تكون مصحوبة بالحرق أو الألم، وأحيانا تكون شديدة بما يكفي لتعطيل الحياة اليومية.

- قشرة الرأس: عادة ما تكون خفيفة، مع بعض الحكة، ولكنها نادرا ما تسبب انزعاجا كبيرا.

 

5. الشدة

- الصدفية في فروة الرأس: يمكن أن تتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة، مع تفاقم الأعراض. ​​في الحالات الشديدة، قد يؤدي الخدش المستمر والالتهاب إلى تساقط الشعر.

- قشرة الرأس: عادة ما تكون خفيفة وتعتبر مشكلة تجميلية وليست مشكلة طبية. ونادرًا ما تسبب تلفًا دائمًا أو تساقطًا للشعر.


6. المحفزات

- صدفية فروة الرأس: تشمل الأسباب الشائعة الإجهاد، والالتهابات، والأدوية، والصدمات الجلدية، والطقس البارد والكحول.

- قشرة الرأس: تحدث غالبًا بسبب فروة الرأس الدهنية، أو سوء النظافة، أو جفاف الجلد، أو التوتر، أو النمو المفرط لخميرة الملاسيزية.


7. المزمن

- صدفية فروة الرأس: حالة تستمر مدى الحياة وتتطلب إدارة مستمرة، مع فترات متناوبة من الاشتعال والهدوء.

- قشرة الرأس: حالة متكررة، ولكن من السهل التعامل معها بشكل عام وتكون أقل استمرارًا مقارنة بصدفية فروة الرأس.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق