أبرزها الثوم .. أطعمة تساعد على خفض مستوى الكرياتينين

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبرزها الثوم .. أطعمة تساعد على خفض مستوى الكرياتينين, اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 04:56 مساءً

وأوضح أخصائي الطب الباطني الدكتور باسافاراج إس كومبار في تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" أن الكرياتينين هو منتج نفايات يتكون أثناء تحلل الكرياتين؛ هذا المركب هو مادة متكاملة تستخدم لخلق الطاقة داخل خلايا العضلات، يساعد الجلد على إفراز الكرياتينين وهو عضو يقوم بتصفية الدم الذي يتم منه إزالة النفايات الزائدة في شكل بول. وذلك لأن تحديد مستوى الكرياتينين في الدم يستخدم لتقييم الحالة الكلوية والقدرة على التبرز.

 
ما هو المستوى الذي يجب أن يكون عليه مستوى الكرياتينين لديك؟

يبلغ متوسط ​​تركيز الكرياتينين في مصل الشباب الأصحاء من 0.6 إلى 1.3 مجم/ديسيلتر، إلا أن معظم الرياضيين ذوي الكتلة العضلية العالية قد تكون لديهم قيم أعلى. تنص مؤسسة الكلى الأمريكية على أن مستويات الكرياتينين للذكور يجب أن تكون بين 0.7 - 1.3 مجم/ديسيلتر، بينما يجب أن تكون بين 0.6 - 1.1 مجم/ديسيلتر للإناث. يمكن أن تتأثر هذه القيم المرجعية ببعض العوامل مثل العمر والجنس وكتلة العضلات والصحة. وعادة ما يقال إن مستويات الكرياتينين ضمن هذا النطاق هي وظائف كلوية طبيعية وليس أكثر.

 

أطعمة تساعد على خفض مستوى الكرياتينين

 

1. الخيار

يمكن أن يساعد الخيار في خفض مستويات الكرياتين في الجسم. يجب تناول خيارة واحدة أو اثنتين يوميًا. ويمكن دمجهما مع السلطة أو تناولهما كما هما.


2. الثوم

الثوم هو مكون آخر يمكن أن يساعدك في التحكم في مستويات الكرياتينين. أضف 1-2 فص ثوم إلى وجباتك. يمكن أن يساعد هذا في تقليل الالتهاب في الجسم والحفاظ على مستويات ضغط الدم أيضًا، مما يحسن صحة الكلى.

 

3. البصل

يمكن أن يساعدك البصل أيضًا. يمكن أن يوفر تناول بصلة واحدة في وجباتك اليومية مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في موازنة مستويات الجلوكوز في الدم وتخفيف العبء الواقع على الكلى. وفقًا لهذه الدراسة المنشورة في المجلة الهندية لأمراض الكلى ، يمكن أن يمنع البصل اختلال وظائف الكلى.

 

4. الفلفل الأحمر

إن إضافة الفلفل الأحمر إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في مستويات الكرياتينين، مما يؤدي إلى خفضها في هذه العملية. يجب على الشخص البالغ أن يتناول فلفلًا أحمر واحدًا على الأقل يوميًا، سواء كان نيئًا أو مطبوخًا لأنه غني بالفيتامينات ولا يثقل كاهل الكلى.


5. القرنبيط

إن تناول كوب واحد من القرنبيط المطبوخ مفيد للصحة لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من المعادن ويساعد الكلى على أداء وظيفتها في التخلص من الفضلات بشكل فعال. يحتوي نصف كوب من القرنبيط المطبوخ على 1.8 جرام من الألياف، وهذا ما يساعد في التحكم في مستويات الكرياتينين. ذكرت دراسة نشرت في مجلة Clinical Kidney Journal أن مكملات الألياف يمكن أن تساعد في خفض الكرياتينين.

 

6. التفاح

تناول تفاحة يوميًا يمنحك الألياف ويساعد في عملية الهضم، مما قد يخفف بعض الضغط عن الكلى أيضًا. يمكنك تناول تفاحة واحدة يوميًا لضبط مستويات الكرياتينين.


7. التوت الأزرق

يساعد التوت الأزرق أيضًا في خفض مستويات الكرياتين المرتفعة. يمكن أن يكون تناول حفنة من التوت الأزرق، حوالي نصف كوب، فعالًا. يتكون التوت الأزرق من عشرات المكونات المضادة للأكسدة التي تؤكد على صحة الكلى دون احتوائه على الكثير من البوتاسيوم. كما تدرج مؤسسة الكلى الوطنية الأمريكية التوت الأزرق على أنه يحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم والفوسفور، مما يجعله مفيدًا للكلى.


8. التوت البري

من الممكن تجنب التهابات المسالك البولية بتناول عصير التوت البري غير المحلى أو التوت البري الطازج كل يوم، وبالتالي يسهل الأمر على الكلى.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق