أبرزها التعب .. علامات مبكرة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبرزها التعب .. علامات مبكرة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض, اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 04:14 مساءً

و يوضح الطبيب أن هذه الحالة تتميز بمجموعة من الأعراض، بما في ذلك اضطرابات الدورة الشهرية، والتي قد تؤدي إلى العقم، وارتفاع مستويات الأندروجين (الهرمونات الذكرية)، ومشاكل التمثيل الغذائي.


ووفق تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" يمكن أن تختلف الأعراض المبكرة لمتلازمة تكيس المبايض بشكل كبير بين النساء، ولكن بعض العلامات المبكرة الأكثر شيوعًا تشمل:

1. عدم انتظام الدورة الشهرية واختلال التوازن الهرموني

تعاني العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها بسبب الاضطرابات في التنظيم الهرموني لدورتهن الشهرية. يوضح الدكتور ديساي: "يمكن أن يتجلى هذا الاضطراب في أقل من تسع دورات شهرية في السنة، أو فترات طويلة بين الدورات الشهرية، أو نزيف حاد للغاية". تنص دراسة نُشرت في المجلة الدولية للسرطان  على أن عدم انتظام الدورة الشهرية وطولها هما العاملان اللذان يحددان متلازمة تكيس المبايض. ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من متلازمة تكيس المبايض مع فترات منتظمة أيضًا.


2. ارتفاع مستويات الأندروجين

من الأعراض المميزة الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض ارتفاع مستويات الأندروجين. هذه هي الهرمونات الذكرية الموجودة بكميات أعلى من الطبيعي لدى النساء المصابات بهذه الحالة. يوضح الدكتور ديساي: "يمكن أن تسبب الأندروجينات المرتفعة أعراضًا جسدية مثل الشعرانية، وهو نمو مفرط للشعر على الوجه والصدر والظهر، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى الصلع الذكوري أو ترقق الشعر على فروة الرأس". حب الشباب والبشرة الدهنية شائعة أيضًا بسبب زيادة إنتاج الزيت من مستويات الأندروجين المرتفعة. تحقق من كيفية إدارة مستويات الأندروجين المرتفعة أو فرط الأندروجين.


3. زيادة الوزن

زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن هي أعراض أخرى متكررة. يقول الدكتور ديساي: "غالبًا ما يرتبط هذا بمقاومة الأنسولين - وهي حالة لا تستجيب فيها خلايا الجسم للأنسولين بشكل فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين والجلوكوز في الدم". يمكن أن تساهم مقاومة الأنسولين هذه بشكل أكبر في تطور مرض السكري من النوع 2، وهذا هو السبب في أن العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض معرضات لخطر متزايد للإصابة بهذه الحالة. لاحظت دراسة نُشرت في Human Reproduction أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اكتسبن وزنًا أكبر سنويًا من النساء غير المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.


4. بقع داكنة على الجلد

قد تعاني بعض النساء أيضًا من بقع داكنة مخملية على الجلد،والتي تظهر غالبًا في طيات الجسم مثل الرقبة والإبطين والفخذ. ذكرت دراسة نُشرت في مجلة Indian Dermatology Online Journal أن الموقع الأكثر شيوعًا للبقع المهاجرة هو مؤخرة العنق.


5. التعب

التعب هو أحد أعراض متلازمة تكيس المبايض التي تعاني منها العديد من النساء. ورغم أنه ليس أحد الأعراض المباشرة، إلا أن العديد من الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض قد تؤدي إلى التعب. وقد يكون التعب الشديد علامة مبكرة على متلازمة تكيس المبايض ويجب التعامل معه على الفور. تعرف على كيفية التعامل مع التعب الناتج عن متلازمة تكيس المبايض .


6. الاكتئاب

كما تعاني العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من أعراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق، ويرجع ذلك على الأرجح إلى مزيج من الأعراض الجسدية واختلال التوازن الهرموني. كما يمكن أن تؤثر متلازمة تكيس المبايض على صورة الجسم وتسبب انخفاض احترام الذات أيضًا.

7. أعراض أخرى

هناك مجموعة من الأعراض الأخرى مثل انقطاع النفس، وانخفاض الرغبة الجنسية ، واضطرابات التمثيل الغذائي مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والتي تظهر تدريجيا. ويمكن أن تختلف هذه الأعراض في شدتها، مما يجعل التعرف المبكر والتشخيص مهمين لإدارة الحالة والحد من خطر حدوث مضاعفات طويلة الأمد.

و يجب عليك التفكير في زيارة الطبيب إذا لاحظت أي علامات مبكرة لمتلازمة تكيس المبايض، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، أو قلة الدورة الشهرية فجأة أو نمو الشعر بشكل مفرط، أو زيادة الوزن غير المبررة، أو صعوبة فقدان الوزن. يقول الدكتور ديساي: "إذا كنت تحاولين الحمل دون جدوى، أو إذا لاحظت علامات مقاومة الأنسولين (مثل البقع الداكنة على الجلد أو زيادة الجوع والتعب)، فمن المستحسن استشارة مقدم الرعاية الصحية". يمكن أن يساعد التشخيص المبكر والإدارة في تقليل خطر حدوث مضاعفات طويلة الأمد مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والعقم.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق