المانجو يودع الأسواق.. والتصدير رفع الأسعار

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المانجو يودع الأسواق.. والتصدير رفع الأسعار, اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 04:14 مساءً

فيما أظهرت احصائيات مصر الزراعية والتصدير من الخضر والفاكهة أن مصر نجحت في تصدير 68 ألف طن من المانجو بقيمة مالية بلغت 77 مليون دولار. تمثل 2% من كمية الصادرات المصرية وتمثل 4% من قيمة الصادرات.

ونجحت جهود المصدرين بالتعاون مع الحجر الزراعي في إضافة المانجو للصادرات المصرية خاصة إلي أوروبا والدول العربية.
وأصناف المانجو المصري الطازج للتصدير كانت من نصيب "تيمور. عويس. هندي. ألفونس. زبدية. سكرية. كيت. سنارا. زبدية. مبروكة. صديقة وفجر كيلان".

في البداية يقول جلال أبوالطاهر - نائب أول الغرفة التجارية بالإسماعيلية وأحد كبار المنتجين: إن إنتاج الإسماعيلية هذا الموسم أحسن وأفضل من العام الماضي لأن الظروف المناخية كانت مناسبة وجيدة جدا لنضج المحصول دون أية مشكلات تؤثر علي المانجو الاسماعيلاوي فقد كان الله رحيما بالمنتجين الزراعيين للمانجو. وعن أسعار المانجو حالياً أوضح جلال أبوالطاهر أن أسعار العويس ما بين 50 و60 جنيهاً والسكري الأبيض ما بين 30 و40 جنيهاً والسكري الممتاز ما بين 40 و50 جنيهاً والزيدية ما بين 30 و50 جنيها والنعومي ما بين 30 و40 جنيهاً والفونس ما بين 25 و40 جنيهاً والهندي ما بين 20 و40 جنيهاً.

وعن إنتاجية المانجو بالإسماعيلية مقارنة بجميع محافظات الجمهورية أكد أبوالطاهر أن إنتاج الإسماعيلية يمثل نسبة 40% من إنتاج مصر.. وردا علي فرص خفض الأسعار أو تراجعها عن السعر الحالي قال إن ذلك من الصعب جدا بسبب إقبال الشركات المنتجة للعصائر علي شراء كميات ضخمة من المانجو الإسماعيلاوي.

وقال أحمد التهامي من كبار تجار الجملة بسوق المستقبل إن هذا الموسم كان فرصة كبيرة وجيدة لاصحاب المزارع لتصدير انتاجهم للدول العربية والأجنبية حيث تمتاز انواع المانجو بالجودة العالية والمذاق المفضل.

وأضاف التهامي عاش فلاحو الإسماعيلية سنوات عجافاً بسبب عدم إنتاجيه أشجار المانجو بسبب العفن الهبابي والأمراض الأخري التي قضت علي المحصول تماما ولكن جاء الوقت أن يكون الفلاح الاسماعيلاوي في الصدارة للخروج من المحنة محققا إنتاجية عالية هذا العام.

بدأ المزارعون في جني ثمار المانجو بداية من منتصف شهر يوليو وحتي نهاية شهر أكتوبر وتشتهر عروس القنال بإنتاج أنواع محلية مثل السكري والزبدة والعويس. والصديق والهندي والملوكي وتيمور. والدبسة. بالإضافة إلي الأصناف الأجنبية منها الكيت وناعومي. وتومي اتكينز. وياسمينا واشتهرت الإسماعيلية بإنتاج كميات كبيرة من المانجو. وبجودة عالية.

تراجع الأسعار

يقول عربي مجاهد - نقيب الفلاحين بالإسماعيلية - المؤكد أن سعر المانجو هذا العام شهد تراجعاً ملحوظاً مقارنة بأسعار العام الماضي ولكنه خلال الأسابيع الخيرة ارتفع السعر في بعض الاصناف بسبب التصدير لأن المحصول هذا العام بحالة جيدة ولم يتأثر كما في السنوات الماضية بالظروف المناخية والأسعار كما تابعت وأتابع في متناول الأسر الإسماعيلاوية وضيوف الإسماعيلية.. وهناك فرصة كبيرة للتجار لتعويض خسائر العام الماضي.

أكد علي العكرمي سكرتير عام شعبة تجار الخضر والفاكهة بالغرفه التجارية بالاسماعيلية أن هذا العام هو موسم الخير بالنسبة للمانجو الإسماعيلاوي وهذا الموسم لم يتكرر منذ 10 سنوات بالنسبة لكميات المانجو المنتجة.. وكذلك بالنسبة لمزارعي ومنتجو المانجو.

وكشف العكرمي أن المانجو الاسماعيلاوي في أسبوعه الأخير يسجل ارتفاعات في الأسعار بسبب الآفاق التصديرية وكثرة الطلب علي المانجو الاسماعيلاوي علي جميع المستويات التصديرية.

وأوضح العكرمي أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للمانجو في نسختية الماضيتين كان السبب في كثرة الطلب علي المانجو الاسمعلاوي في دول العالم كافة.. دول الخليج العربي وجنوب أوروبا ودول الشام وتركيا ودول المغرب العربي حتي أن هناك دول عديدة لم نستطع الوفاء بمتطلباتها من المانجو لعدم كفاية الكميات التصديرية علي الرغم من الإنتاجية الكبيرة هذا الموسم.

وأشار العكرمي إلي أن أسعار آخر الموسم للجملة للأصناف المتبقية هي الزبدة ¢ملكة العصير ¢ من 24-27 جنيهاً. العويسي من 40- 45 جنيهاً. والفص من 60-65 جنيهاً وللأصناف الأجنبية النعومي والكرمسون 25-30 جنيهاً. والكيت من 18-22 جنيهاً.

وحاليا الاتجاه السائد هو مصنعات المانجو شرائح + لب والتي تستخدم في العصائر والحلويات

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق