لقاح جديد مضاد للإنفلونزا يمكن الفرد أخذه بنفسه

0 تعليق ارسل طباعة
الصحة والجمال السبت, 21 سبتمبر, 2024 - 10:25 ص

لقاح «فلوميست» المضاد للانفلونزا. (أرشيفية)

واشنطن: «خليجيون»

أجازت الولايات المتحدة أول لقاح مضاد للانفلونزا على شكل رذاذ للأنف يمكن الشخص أخذه بنفسه من دون الحاجة إلى مساعدة متخصص في المجال الصحي.

ولقاح «فلوميست» من إنتاج مجموعة «أسترازينيكا»، وكانت أجازته إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية (اف دي ايه) منذ سنوات عدة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 عاما. وبما أنّ الأطفال لا يستطيعون أخذ اللقاح بأنفسهم، يمكن لأحد أفراد عائلتهم أو أي متخصص في المجال الصحي أن يوفره لهم.

ورحّب المسؤول في «اف دي إيه» بيتر ماركس بهذا «الخيار الجديد لتلقي لقاح آمن وفعّال ضد الانفلونزا الموسمية، ومن المحتمل أن يكون أكثر عملية ومرونة ومُتاحا بصورة أكبر للأفراد والعائلات». وستبقى هناك حاجة إلى وصفة طبية للحصول على اللقاح عبر الصيدليات الالكترونية، وفق «اف دي ايه». وأوضحت «أسترازينيكا» أنّ هذا الخيار سيكون متاحا اعتبارا من الخريف المقبل.

وسيتضمّن اللقاح تعليمات لاستخدامه سبق أن خضعت لتقييم في دراسة للتأكد من أنها سهلة الفهم. وقالت إيسكرا رايك من شركة «أسترازينيكا»، إن هذا الترخيص يُعدّ «خطوة مهمة نحو جعل اللقاحات مُتاحة بشكل أكبر».

ومن المحتمل أن يُسجَّل تأثير جانبي رئيسي للقاح الذي يحتوي على فيروس حي موهن، هو الحمى عند الأطفال من عمر 2 إلى 6 سنوات. وسبق أن وُزّعت نحو 200 مليون جرعة في مختلف أنحاء العالم، بحسب للشركة. ويمكن أن تكون الانفلونزا خطرة على المجتمعات غير المستقرة، خصوصا على المسنّين أو الأطفال الصغار. ويختلف كل موسم من حيث التبعات الصحية.

وتسببت الإنفلونزا في وفاة ما بين 4900 إلى 51 ألف شخص سنويا بين عامَي 2010 و2023 في الولايات المتحدة، بحسب السلطات الصحية الأميركية.

اقرأ المزيد:

سحب الغموض تخيم على صاحبة شركة رخصة «البيجر».. ماذا كان ردها؟

البرادعي يوجه سؤالا إلى الحكومات العربية

بالأرقام.. «أكسفورد إيكونوميكس» تطلق توقعات «متفائلة» للاقتصادات الخليجية

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : لقاح جديد مضاد للإنفلونزا يمكن الفرد أخذه بنفسه, اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 10:57 صباحاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق