"سي السيد".. ظهر تاني في بيوتنا

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"سي السيد".. ظهر تاني في بيوتنا, اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 03:32 مساءً

د. شيماء عراقي استشاري الإرشاد الأسري وتعديل السلوك تقول: ظهور حالة سي السيد والرجل المتحكم في البيوت والذي يتحكم في كل ما يخص الأسرة وفرض رأيه وسيطرته علي الأبناء والزوجة يجعل الحياة الزوجية صعبة ومملة ويختفي الحب والمودة فيما بينهم ومع الأسف تزداد المشكلات الزوجية الأمر الذي يصل إلي الطلاق في معظم الحالات. فالرجل يفرض هيمنته وسيطرته بسبب نشأته الخاطئة والنزعة الذكورية وتحكم أهل الزوج في شئون بيته.

أسباب التحكم

أضافت إن الرجل يكون له الكلمة الأولي والأخيرة خاصة إذا كانت زوجته ذو شخصية ضعيفة أو أنها تنتمي إلي عائلة ظروفها المادية والاجتماعية صعب أو يكون زوجها هو العائل الوحيد لزوجته مادياً وبالتالي فهو يضغط علي نقاط ضعفها خاصة إذا كانت لا تعمل وليس لها مورد مالي تنفق منه علي نفسها أو أنها تحب زوجها أكثر منه فهي مع الأسف تضطر أن تعيش وتتنازل عن كرامتها حتي تستمر الحياة الزوجية وتحافظ علي أولادها من التفكك الأسري.

قالت: تظهر صور تحكم الزوج في إدارة الحياة الزوجية. فالزوج يغفل وقتها أن له شريكة لحياته ومن الطبيعي أن يشاركها في كل أمور الحياة وفي كل تفاصيل حياتهما فهي ليست مجرد أنها تحمل اسمه فقط وإنما لها حقوق وعليه مراعاتها وأن يتخلي عن سيطرته وهيمنته فالحياة بينهما مقدسة ينبغي أن يحافظ عليه رب الأسرة وأن يراعي مشاعر زوجته وحقوقها فهناك بعض الأزواج أيضا يحصر نفسه أنه القوة الوحيدة المسيطرة علي حياة المرأة وبالتالي سي السيد له الكلمة الأولي والأخيرة في البيت بدون مراعاة لنفسية زوجته وهذا يؤثر علي دورها كأم وزوجة لأنها تعتبر شريان هذه الحياة الزوجية فإذا كان الزوج هو الممول المالي للأسرة فالزوجة قبطان السفينة ودرع الامان في كل بيت.

قهر الزوجة

أشارت إلي أن فرض الزوج لرأيه بصورة متحكمة يعد خللاً كبيراً في شخصيته ومفاهيم خاطئة تربي عليها فنجد بعض الأزواج يستخدم الألفاظ السيئة في انتهاك حقوقها خاصة إذا كانت امرأة عاملة. نجده يتحكم في كل ما يخصها فإذا تحدثنا عن فرض السيطرة فالعنف هو الوسيلة الوحيدة التي يستخدمها الرجل لتخويف الزوجة سواء لفظي أو جسدي أو معنوي أو حرمان اقتصادي فهذه الادوات عوامل مهمة يستخدمها الرجل حتي يفرض رجولته ولكن الزوجات يحاولن الحفاظ علي عش الزوجية خوفاً من الحرمان من أولادهم خاصة إذا كانوا في سن صغيرة بالإضافة إلي أن هذا الزوج العنيف يستهين دائما بمرض زوجته وطريقة تربيها للأبناء وهذا من أهم دوافع قهر المرأة فلابد أن يعي الزوج أن زوجته هي سنده الحقيقي وشريكة حياته فلابد أن يضعها أولي اهتماماته ورعايته.

تفكير رجعي

عبير عبدالله اخصائي صحة نفسية وتربية خاصة تقول إن الرجل الذي يفرض سيطرته علي المرأة هو ذو عقل ناقص وتعود التربية ونشأته المتعصبة وطريقة تفكيره الرجعية هي أهم الأسباب ولكن تختلف سمات الشخصية من رجل إلي آخر فالحقيقة أن ظهور سي السيد لا يعد ظاهرة ولكن هي فروق فردية في الشخصية ونفسية الرجل ففي هذه الأوقات تزداد نسبة الطلاق بشكل كبير بسبب عدم قدرة بعض السيدات أن تعيش في حياة التحكم الذي يفرضها الرجل عليها فالزوجة لا تقبل هذه الوضع فقد تجد المرأة صفات كثيرة في شريك حياتها لا تفضلها ولكن تعيش معه خوفاً من تدمير الحياة فالتحكم يجعل الأمر صعباً وتجد بعض السيدات صعوبة كبيرة في التكيف مع هذه الظروف.

تضيف أن التحكم أمر غير مقبول لأن الحياة عبارة عن شراكة وأفكار متبادلة فلا يوجد في وقتنا هذا طرف متحكم بشكل مطلق لكن نستطيع أن نقول إن 50% من القرارات المهمة تعود للرجل بشكل كبير وهذا ليس تحكماً أو عيباً وإنما طريق لتقليل الصراعات بين الطرفين لكن إذا كان الرجل أكثر تحكماً فيؤدي ذلك إلي صراع شديد وشعور بالقهر.

فرض سيطرة

د.هالة العزب خبيرة العلاقات الإنسانية والاجتماعية تقول: سي السيد جملة تقال دائماً علي الزوج الصعب والمتحكم والذي تجتمع فيه أنواع عديدة من الشخصيات ومنها الشخصية المتحكمة أو المسيطرة والنرجسية والمتطفلة والعصبية. وسي السيد هو الزوج الذي يتعمد الضغط علي زوجته عصبياً ونفسياً ويحتاج دائما أن يشعر بأنه الآمر الناهي في كل الأمور الحياتية ويقوم بفرض سيطرته علي زوجته وأولاده حتي في أبسط الأمور كالتسوق وطهي الطعام وفي علاقته الخاصة بزوجته دائماً ما يقوم بعقاب زوجته بالهجر أو التهديد بالزواج الثاني وهو ايضاً الذي لا يسعده نجاح زوجته في العمل أو إطراء الأسرة والمعارف عليها وعلي أخلاقها ودائم الانتقاد لها أمام الآخرين ليظهر بمظهر الشخص الفاهم في كل شيء وإظهار زوجته غير واثقة في نفسها وإظهارها كالجاهلة.

قالت: من الضروري أن تتعلم الزوجة كيفية التعامل مع سمات هذه الشخصية وقراءة كتالوج شخصية سي السيد بتمعن ويبدأ طريق التعلم من قبل الزواج ولأن شخصية سي السيد لا يمكن لصاحبها إخفاءها أو محاولة التجميل لأنه لا يعترف بخطئه وإنما يتخيل أنه يمتلك من مقومات الفكر والحكمة والرجولة ما يؤهله لأن تقع في غرامة أية فتاة وذلك لاهتمامه بأناقته ونظافته الشخصية وبنايته ولباقته وهذا ما يجعل الفتيات يقعن فريسة سي السيد فإذا قبلتي بهذه الشخصية آمله بأن تقومي بتغييره فأنت غير مقدرة لما تقبلين عليه وذلك لأنه يجب أن يقبل الطرفان ببعضهما البعض كما هما بمميزاتهما وعيوبهما وهذا التقبل ما يجعل الحياة الزوجية أفضل وأهدي.

تعاملي بذكاء

أضافت: يجب علي المرأة أن تتفهم طباعة وسمات شخصيته وأن تحتويها وتتعامل معها بذكاء وأن تكون لماحة ومتوقعة لردود أفعال زوجها وتصيده لاخطائها وتكبير المشكلات البسيطة لعمل مشكلة فلابد أن تكوني هادئة بدون استفزاز مشاعره الثائرة. ايضا كوني منطقية في ردودك بدون إلقاء التهم وأن تقومي بارضاء غروره وذلك بما يحب فدائما خذي رأيه في أمورك الحياتية فأخذ الرأي والمشوره ترضي احساس التسلط لديه وتشعره بأن زوجته تحتاج إليه. أيضاً اطلبي منه حل مشكلاتك الخاصة ومشكلات المنزل مع ذكرك بأنه الشخص الوحيد القادر علي حل المشكلات فقد يكون هذا الأمر الإيجابي في شخصيته وهي تحمل المسئولية.

ومن أبرز سلبيات شخصية سي السيد أنه يريد أن يكون محور الكون لدي زوجته فيكون دائم الرفض لعمل زيارات خاصة بالأهل والاصدقاء ويرفض شراء الهدايا والذهاب للمناسبات الاجتماعية لذا عليك أن تكوني راقية وهادئة في طلبك بالاتصال بالمجتمع والأهل والاصدقاء ولا تتخلي أو تملي من طلبك هذا أما في مجال العمل فعلي الزوجة ألا تحاول أن تقحم زوجها المتحكم في مشكلات العمل فهو يسمح لك بالذهاب لعملك وبداخله رفض كالبركان الثائر أو لهدف مادي ولا يهتم لنجاحك وترقيك الوظيفي بل ومن المؤكد أنه يقوم بالتقليل من عملك ومن راتبك ايضاً.

ومع الأسف يعتمد سي السيد في كثير من الأحيان بالتقليل والاهانة من شريكة حياته فما عليك إلا أن ترفضي تصرفه واخباره برفضك وعدم التواجد في محيطه لكي يشعر بغضبك فان لم يهتم بمشاعرك فعليك أن تقومي بالاتصال بكبير عائلة زوجك وطلب عمل جلسة لحل مشكلته معك ويعد هذا التصرف هو الأكثر رعباً بالنسبة لزوجك سي السيد فمن سمات شخصيته أنه يحب أن يظهر بمظهر الشخص الحكيم والعادل.
 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق