توجيهات الخروج المبكر على المعاش للقطاع الحكومي والخاص

توجيهات الخروج المبكر على المعاش للقطاع الحكومي والخاص
شروط المعاش المبكر

قد يواجه بعض الموظفين تحديات صحية تعيق قدرتهم على العمل حتى سن التقاعد مما يجعلهم يبحثون عن فرص للاستفادة من التقاعد المبكر والاستمتاع بحياة مستقلة، وفي الآونة الأخيرة قد أعلنت الحكومة عن شروط جديدة تتيح للموظفين الخروج المبكر للتقاعد مع الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، فمن الجدير بالذكر أن التقاعد المبكر هو فرصة للموظفين الذين يواجهون تحديات صحية أو غيرها من التحديات التي تعيق قدرتهم على العمل حتى سن التقاعد الرسمي.

شروط المعاش المبكر للقطاع الحكومي

بناءً على القانون الجديد الصادر عن الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات؛ فقد تم تحديد شروط الخروج المبكر على المعاش للعاملين في القطاع الحكومي، وتتضمن هذه الشروط ما يلي:

  • يُسمح للموظفين والعمال الذين تجاوزت مدة اشتراكهم في التأمين لمدة لا تقل عن 20 عامًا بالخروج مبكرًا على المعاش، أي يعني أن العامل يجب أن يكون قد قضى فترة كافية في الخدمة ليكون مؤهلاً للاستفادة من الخروج المبكر.
  • يجب أن يكون للموظف اشتراك تأميني صالح في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وفي حال توفر هذا الشرط؛ يحق للموظف الحصول على معاش يمثل نسبة معينة من قيمة التسوية الأخيرة، وتحدد هذه النسبة بحسب القانون حيث يجب ألا تقل عن 50% من قيمة التسوية الأخيرة ولا تقل عن 65% من الحد الأدنى للاشتراك التأميني.
  • يُشترط للموظف الراغب في الخروج على المعاش أن يكون لديه اشتراك تأميني صالح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر منفصلة.

شروط المعاش المبكر للعاملين في القطاع الخاص

للعاملين في القطاع الخاص يمكنهم الخروج المبكر على المعاش بشرط توفر الشروط التالية:

  • يجب أن يصل الموظف إلى عمر الخمسين عامًا حتى يكون مؤهلاً للتقاعد المبكر.
  • يجب ألا يكون قد وقع ضد الموظف أي إجراء تأديبي من جانب المؤسسة التي يعمل فيها مما يضمن سجلاً وظيفيًا نظيفًا.
  • أن يكون للعامل اشتراك تأميني في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة الذي يضمن له الحصول على 50% من أجر أو دخل التسوية مما يوفر له حماية مالية بعد التقاعد.
  • تسوية جميع الحقوق التأمينية للموظف وفقًا لمدة الاشتراك، مع إضافة خمس سنوات إلى مدة الخدمة المحسوبة لأغراض التقاعد.
  • إذا كان الموظف يبلغ من العمر 55 عامًا أو أكثر وتجاوزت مدة اشتراكه التأميني 20 عامًا، يتم تسوية الحقوق التأمينية مع إضافة الخمس سنوات إلى مدة الخدمة.
  • ألا تقل مدة الاشتراك التأميني عن 20 عامًا مما يضمن فترة كافية من المساهمات التأمينية لتمويل معاش تقاعدي.
close